العثور على الناشط اللبناني لقمان سليم مقتولًا رميًا بالرصاص
tunigate post cover
عرب

العثور على الناشط اللبناني لقمان سليم مقتولًا رميًا بالرصاص

2021-02-04 11:28

عثرت قوات الأمن اللبنانية فجر الخميس 4 فيفري على جثة على الناشط المعارض لحزب الله “لقمان سليم” مقتولًا في سيارته بمنطقة النبطية جنوب لبنان.

وقالت مصادر إعلامية، إن سليم اختفى بشكل غامض ليلة البارحة قبل العثور عليه مقتولًا برصاصتين في الرّأس.

وكانت شقيقة لقمان سليم أطلقت نداء استغاثة عبر صفحتها الرسمية على تويتر مساء الأربعاء بعد فقدان الاتصال مع شقيقها إثر مغادرته منزل أحد أصدقائه بمحافظة صور جنوب لبنان.

من هو لقمان سليم؟

يُعدّ سليم من أشدّ المعارضين لحزب الله وله مواقف كثيرة من سياسة الحزب في لبنان والعالم العربي معتبرًا أن أجنداته خارجية، تقدّم مصلحة إيران على مصلحة لبنان، وما فتئ يعتبر أن الحزب يمارس سلطة القمع والرقابة على عقول مناصريه.

وكان تعرض سابقًا لتهديدات بالتصفية واتّهمه أنصار حزب الله وحركة أمل بالخيانة، حتى أنهم دخلوا العام الماضي حديقة منزله، تاركين له رسالة تهديد، وملوّحين برصاص وكاتم صوت، ما دفع الباحث إلى إصدار بيان حمل فيه مسؤولية تعرضه لأي اعتداء إلى أمين عام حزب الله حسن نصرالله، وحركة أمل برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وولد سليم في حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت عام 1962، حاصل على شهادة في الفلسفة من جامعة السوربون في فرنسا، وأسّس عام 1990 دار الجديد للنشر، والتي تهتمّ بنشر الأدب العربي ومقالات ذات محتوى مثير للجدل.

وشارك في عام 2004 في تأسيس” أمم للأبحاث والتوثيق”، ومركزها حارة حريك في ضاحية بيروت الجنوبية، وهي تُعنى بإنشاء أرشيف مفتوح للمواد المتعلقة بالتاريخ الاجتماعي والسياسي في لبنان، وتهتم بجمع شتات ذاكرة الحرب اللبنانيّة، كما أخرج مع مونيكا بورغمان فيلمًا يستجوب قتلة مجزرة مخيّم صبرا وشاتيلا.

تيّار المستقبل يحذّر


حذر تيار المستقبل التابع لرئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في بيان، من عودة مسلسل الاغتيالات واستهداف الناشطين معربًا عن استنكاره بأشد العبارات لهذه “الجريمة النكراء”، مطالبًا الجهات المختصة بالعمل على جلاء الحقيقة بأسرع وقت.

بدوره، أدان وزير الداخلية اللبناني محمد فهمي “الجريمة المروّعة” قائلا إنه يتابع مع قادة الأجهزة الأمنية تداعيات اغتيال الباحث والناشط السياسي لقمان سليم.

اغتيال#
بوابة تونس#
حزب الله#
رصاص#
لبنان#
لقمان سليم#
معارضة#

عناوين أخرى