الطيّب البكوش: تونس أهدرت فرصة الوساطة بين الجزائر والمغرب
tunigate post cover
تونس

الطيّب البكوش: تونس أهدرت فرصة الوساطة بين الجزائر والمغرب

أمين عام اتّحاد المغرب العربي الطيّب البكوش: نصحنا تونس بالتوسّط بين الجزائر والمغرب لكننا فوجئنا بأزمة جديدة خلال مؤتمر تيكاد 8
2022-08-29 19:29

كشف الأمين العام لاتّحاد المغرب العربي التونسي الطيّب البكوش، أن قيادة الاتحاد تقدّمت بنصيحة إلى الديبلوماسية التونسية مفادها القيام بمبادرة صلحيّة بين المغرب والجزائر، وذلك إثر قطع العلاقات بينهما في الأشهر الماضية، مضيفا أن تونس أهدرت فرصة انعقاد مؤتمر تيكاد 8 لتفعيل هذه المبادرة، وتسبّبت في أزمة دبلوماسية جديدة مع الرباط.

وأوضح البكوش في بيان رسمي أصدره الأحد 28 أوت/أغسطس، أنّ المقترحات التي تقدَّم بها اتّحاد المغرب العربي إلى تونس، تمثّلت في مبادرة وساطة رسمية بين الجارين المغاربيين، إلى جانب عقد خلوة بين وزراء خارجية الدول المغاربية وبحضور الأمين العام، لصالح الحلّ السياسي في لیبیا.

وأشار البيان إلى أن مؤتمر تيكاد 8 مثّل “فرصة مهدورة” لتفعيل مبادرة الصلح بين المغرب والجزائر بواسطة تونسية، مضيفا أن المؤتمر شهد أزمة أخرى بين تونس والرباط على خلفية مشاركة ممثّل جبهة البوليساريو.

ووصف البكوش الأزمة الأخيرة بأنّها “جعلت العلاقات بين تونس والمغرب تمرّ بامتحان عسير يضاف إلى ما یعیشه المغرب الكبير من أزمات”.

ووجّه البيان نداء لعقد خلوة خماسية لوزراء خارجية اتّحاد المغرب العربي، من أجل صياغة خطّة سلام في ليبيا، وعقد لقاءات لحلّ المشاكل الثنائية بين الدول الأعضاء. 

أتحاد المغرب العربي#
الطيب البكوش#
تونس#
قمة تيكاد 8#

عناوين أخرى