تونس

الطبوبي يكشف أسباب فقدان المواد الأساسية


في حوار أجراه على القناة الخاصة “التاسعة”، مساء الجمعة 16 سبتمبر/أيلول، قال الأمين العام للاتّحاد العام التونسي للشغل نورالدين الطبوبي، إنّ فقدان المواد الغذائية من الأسواق ليس سببه الاحتكار فقط، بل قلّة الإمكانيات المالية للبلاد. 

وأكّد الطبوبي أنّ الخيارات السياسية لها تداعيات على الوضع الاجتماعي، مشيرا إلى أنّ استقلالية القرار تبقى مسألة نسبية وهي في ارتباط مع شركاء تونس في الخارج، وكذلك مع الوضع العالمي. 

وأضاف أنّه “لا مفرّ من اللجوء إلى صندوق النقد الدولي وبقية المؤسّسات الدولية، شرط تحديد مسار الأموال التي سيتمّ اقتراضها”، مشيرا إلى أنّ صندوق النقد الدولي أبدى موافقته على الزيادة في الأجور بناءً على الاتّفاق مع الحكومة التونسية. 

وأمضى اتّحاد الشغل والحكومة التونسية، أمس الخميس -بعد جولة من المفاوضات- اتّفاقا يتعلّق بزيادة الأجور في القطاع العام والوظيفة العمومية بـ3.5%. كما تمّ الاتفاق حول الزيادة في الأجر الأدنى الصناعي المضمون بـ7%. 

اعتبرت وكالة التصنيف الائتماني “فيتش رايتينغ”، الجمعة 16 سبتمبر/أيلول، أنّ الاتّفاق الممضى بين الحكومة التونسية والاتّحاد العام التونسي للشغل المتعلّق بالزيادة في الأجور، من شأنه أن يقرب من إعلان الاتّفاق بين البلاد وصندوق النقد الدولي عن برنامج إصلاح يرافقه تمويل، وأن يزيد من فرص التوصّل إلى اتفاق طال انتظاره مع صندوق النقد، بشأن القرض المرتقب.