عالم

الصين: نحتفظ بحق الرد الضروري على إسقاط أمريكا المنطاد

أعربت وزارة الخارجية الصينية الأحد 5 فيفري، عن استيائها الشديد واعتراضها على استخدام الولايات المتحدة القوة لمهاجمة منطادها.

وانتقدت بكين قرار البنتاغون إسقاط منطاد صيني تشتبه واشنطن بأنه لأغراض التجسّس، وتم رصده فوق أمريكا الشمالية، متهمة الولايات المتحدة بـ”المبالغة في رد الفعل وبانتهاك الممارسات الدولية بشكل خطير”.

وقالت إن “الصين تعرب عن استيائها الشديد واحتجاجاتها على استخدام القوة من جانب الولايات المتحدة لمهاجمة المنطاد المدني غير المأهول”، مؤكدة أنها “تحتفظ بحق اتخاذ مزيد من الردود الضرورية”.


وجاء تنديد بكين، بعد ساعات من إعلان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن مقاتلة تابعة للقيادة الشمالية الأمريكية، أسقطت أمس السبت، وبتوجيه من الرئيس جو بايدن منطاد الاستطلاع الصيني الذي كان يحلق على ارتفاع شاهق، فوق المحيط الأطلسي قبالة ساحل ولاية ساوث كارولاينا.

وأضاف أوستن، في بيان نشرته وزارة الدفاع، أن عملية إسقاط المنطاد المشتبه بتجسسه جرت في المجال الجوي للولايات المتحدة وأن المنطاد سقط في المياه الإقليمية الأمريكية.

فيما قال البيان إن بايدن كان قد أعطى تفويضا بإسقاط المنطاد بمجرد أن يكون ممكنا إنجاز المهمة دون مخاطر على حياة الأمريكيين على الأرض في مسار المنطاد.