تونس

الصوناد: الماء يقطع يوميا في هذا التوقيت

أكد الرئيس المدير العام للشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه “الصوناد” مصباح الهلالي، الجمعة 31 مارس، أن الشركة ستقوم باعتماد نظام الحصص في توزيع الماء الصالح للشراب بداية من اليوم وبعد قرارات وزارة الفلاحة الجديدة، وذلك عبر قطع الماء يوميا لمدة تتراوح بين 6 و7 ساعات.

وقال: “الماء سيُقطع بداية من الساعة التاسعة ليلا إلى حدود حوالي الرابعة فجرا، وذلك يتغيّر حسب المناطق”.

وأوضح الهلالي أن الشركة انطلقت في بعث إرساليات قصيرة لكل التونسيين للتنبيه بالجفاف ونقص الموارد المائية.وأوضح أنّ الوضع هذا العام غير مسبوق حيث تشهد تونس سنة رابعة من الجفاف، لأوّل مرة يحدث ذلك، وأضاف أنّ مخزون السدود كان 80٪ سنة 2019 وتراجع بصفة متواصلة ليصل إلى 30٪ في مارس الحالي.

وأشار الهلالي في تصريح لراديو موزاييك، إلى ارتفاع الطلب على الماء مبكّرا لأن الصيف انطلق بصفة مبكرة مما أدى إلى اختلال العرض والطلب وبالتالي بعض الاضطرابات في التزود بالمياه.

وفي علاقة بقرار وزارة الفلاحة والذي يقضي باعتماد نظام حصص جزئي إلى غاية شهر سبتمبر المقبل ومنع استخدام مياه الشرب في بعض المجالات قال مصباح الهلال إنّ الشركة تعوّل على تجاوب التونسيين مع المقرر.

وبمقتضى اجراءات هذا المقرر لن يكون توزيع الماء متواصل لمدة 24 ساعة بل إنّ ساعات التزويد ستتراجع وسيتمّ قطع المياه من الساعة التاسعة ليلا إلى الثالثة صباحا ولكن قد يختلف توقيت قطع المياه من منطقة إلى أخرى.

وبالنسبة للعقوبات ضدّ المخالفين قال إنّها تتمثل في خطايا مالية وقد تصل إلى السجن، وفقا لما ورد في مجلّة المياه وقد يتمّ رفع العدّاد في بعض الحالات من المخالفات وفقا للأمر الحكومي عدد 157 لسنة 2017 المؤرخ في 19 جانفي 2017 المتعلّق بالمصادقة على نظام الاشتراكات في الماء الصالح للشرب.