ثقافة

الشحّ في الإنتاج سمة “الوطنية 1” في رمضان 2024

تأكّد عرض التلفزة الوطنية التونسية، سيما القناة “الوطنية 1” (عمومية) في رمضان 2024 مسلسل “باب الرزق”، لتخوض به غمار السباق الدرامي الذي لن يشهد منافسة كبيرة، لقلة الأعمال والإنتاجات.

معتقلو 25 جويلية

والمسلسل المتكوّن من 20 حلقة، درامي اجتماعي، وهو من كتابة محمد علي دمق وإخراج هيفل بن يوسف في أولى تجاربه في الأعمال التلفزيونية.

وتشارك في بطولة المسلسل نخبة من الممثلين التونسيين بينهم صلاح مصدق، علي الخميري، خالد هويسة، لطفي ناجح، يحيى الفايدي، لطيفة القفصي، سعاد مسعودي، فوزية بدر، صابر السبتي، نبيلة قويدر، وأميمة المحرزي.

ويحرص هيفل بن يوسف، منذ انطلاقه في تصوير المسلسل في ديسمبر الماضي على الترويج له ومشاركة متابعيه عبر صفحته بفيسبوك أجواء العمل وكواليسه.

ويعتبر بن يوسف “باب الرزق” تجربة درامية جديدة، قائلا في أحد منشوراته: “نسأل الله التوفيق، شكرا على الثقة.. نلتقي في رمضان إن شاء الله”.

وتابع: “نعدكم بعمل سيبقى في الذاكرة.. بعمل جديد سنجذب من خلاله جمهورا كبيرا.. في بلاد صار الإنتاج فيها معجزة كبيرة”.

وعن “باب الرزق”، يقول صاحب الفكرة والسيناريو والحوار محمد علي دمق في تدوينة نشرها عبر صفحته بفيسبوك إنّه “مشروع بإحساس الرهبة”، مضيفا: “باب الرزق سيناريو جديد ومغامرة تنضاف إلى الرصيد، لكنها تجربة مختلفة ومتميزة.. لأول مرة فكرة وسيناريو في التلفزة الوطنية.. المدرسة الأم”.

وتابع: “إحساس بردّ الجميل إلى كل من تعلّمت منهم ترجمة أفكاري وأحاسيسي إلى صور وكلمات.. شعور بالامتنان لإدارة التلفزة الوطنية على إيمانها بهذا المشروع.. وتماهي حد الانصهار مع فريق فني وتقني سوف يحلّق بالكلمات ليحوّلها إلى صور إبداعية تقدّم على شاشة الوطنية الأولى في رمضان 2024 بإذن الله”.

وتسعى قناة “الوطنية 1″، بالتوازي مع انطلاق تصويرها مسلسلها الدرامي المرتقب للاشتغال على عدد من الإنتاجات الدرامية الأخرى استعدادا للموسم الرمضاني.

ورغم التكتّم عن تفاصيل المشاريع المختارة لهذا العام، إلّا أنّ كواليس المشهد الفني في تونس تُشير إلى حصول المنتجة التونسية سنية بن بلقاسم على موافقة من التلفزة التونسية لتقديم سلسلة رمضانية كوميدية جديدة، وذلك بعد تعاون سابق بينهما العام الماضي من خلال السلسلة الكوميدية “للّا السندريلا” التي قامت بن بلقاسم بإنتاجها، فضلا عن تقمّص دور البطولة فيها إلى جانب كل من دليلة المفتاحي، ياسين بن قمرة، محرز حسني، وآخرين.

وتتناقل كواليس القطاع الدرامي في تونس، أيضا، تقديم مشاريع مسلسلات وأعمال كوميدية من قبل شركات إنتاج ومخرجين من أجيال مختلفة، من بينهم المخرج عبد الحميد بوشناق، الذي سبق له أن عرض خلال موسمين متعاقبين على “الوطنية 1” سلسلة “كان يا ماكانش”، المنتجة من قبل مؤسّسة التلفزة التونسية في رمضان 2021/2022.