السيسي: حريصون على تعزيز التعاون الاقتصادي مع قطر
tunigate post cover
سياسة

السيسي: حريصون على تعزيز التعاون الاقتصادي مع قطر

عبد الفتاح السيسي في أوّل زيارة للدوحة... يبحث عن دعم مالي لتخفيف وطأة الصدمة الاقتصادية
2022-09-14 11:25

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء 14 سبتمبر/أيلول، حرص بلاده على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري مع قطر، للمساهمة في دعم مسيرة التنمية في البلدين.


وقال السيسي إنّ القاهرة ستعمل “خلال الفترة القادمة على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري مع مجتمع رجال الأعمال والشركات القطرية وتنمية الاستثمارات المشتركة للمساهمة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية في البلدين الشقيقين”.


من جانبه، أورد الديوان الأميري القطري في بيان، أنّه جرى خلال لقاء الأمير تميم بن حمد آل ثاني بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه تنميتها وتعزيزها ومناقشة مستجدات الأوضاع في ليبيا.


وتعاني مصر من ضغوط مالية شديدة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فيفري/ فبراير مع انسحاب مستثمرين وخسارة عوائد السياحة وارتفاع أسعار السلع العالمية، ما دفعها إلى التفاوض على قرض جديد مع صندوق النقد الدولي منذ عدة أشهر.


وقال محللون سياسيون إنّ زيارة الرئيس المصري للدوحة تأتي في إطار مساعيه إلى تحصيل مزيد من الدعم المالي والاستثمارات لتخفيف وطأة الصدمة الاقتصادية، إذ أعلنت وزارة المالية المصرية في جوان/يونيو أنّ قطر أودعت ثلاثة مليارات دولار في البنك المركزي قبل ثلاثة أشهر، وأنّ استثمارات إضافية بين مليارين وثلاثة مليارات دولار قيد البحث.


وكان الرئيس المصري بدأ يوم الثلاثاء زيارة تستمر يومين لقطر، هي الأولى له منذ استأنفت القاهرة والدوحة العلاقات العام الماضي (2021) بعد خلاف دبلوماسي إقليمي اندلع صيف 2017 بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب وقطر من جانب آخر.

سياسة#
قطر#
مصر#

عناوين أخرى