عرب

السودان: أكثر من 10 ملايين نازح داخل البلاد

أفادت منظمة الهجرة الدولية، الثلاثاء، أنّ السودان سجّل أكثر من 10 ملايين نازح داخل البلاد، من بينهم أكثر من سبعة ملايين شخص نزحوا بعد اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع العام الماضي.
وقالت المنظمة عبر حسابها على منصة “إكس” إنّ “أكثر من 10 ملايين شخص في السودان فرّوا من بيوتهم، إذ دفعت الحرب حوالي ربع السكان إلى ترك منازلهم”.
والثلاثاء، أعرب المدّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان عن “قلقه البالغ” إزاء العنف في إقليم دارفور الشاسع غرب السودان، وحثّ الشهود هناك على إرسال أدلة إلى مكتبه تساعده في التحقيق بشأن الجرائم الدولية.
والاثنين، أعلنت منظمة أطباء بلا حدود إغلاق آخر مستشفى كان ما يزال قيد الخدمة في الفاشر بعد هجوم شنّته قوات الدعم السريع التي تحاول السيطرة على هذه المدينة الرئيسية في دارفور.
والأسبوع الماضي حذّرت المنظمة من أنّ عدد النازحين بسبب الحرب في السودان قد يصل إلى 10 ملايين في الأيام المقبلة، واصفة الوضع بأنّه استمرار لـ”أسوإ أزمة نزوح داخلي في العالم”.
وأوضحت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أنّ عدد النازحين في جميع أنحاء البلاد بلغ منذ اندلاع الحرب 7.26 مليون شخص، ليضاف إلى 2.83 مليون نازح قبل الحرب.