السلطات المصرية تحتجز روبوتا فنانا مشاركا في معرض للفن المعاصر بسبب مخاوف أمنية
tunigate post cover
لايف ستايل

السلطات المصرية تحتجز روبوتا فنانا مشاركا في معرض للفن المعاصر بسبب مخاوف أمنية

الغارديان البريطانية تؤكد أن السلطات المصرية احتجزت الروبوت الفنان آي دا المشارك في معرض للفن المعاصر في مصر بسبب مخاوف أمنية من تورطه في عملية تجسس كبيرة
2021-10-21 17:56

وُصف بأنه “رؤية للمستقبل” يشبه الفنانين التجريديين الآخرين، لكن آي دا أول فنان روبوت واقعي للغاية في العالم، واجه عقبة مؤقتة قبل معرضه الأخير في مصر عندما قررت قوات الأمن المصرية احتجازه في الجمارك.

وكان من المقرر أن يفتتح آي دا معرضا لأعماله في الهرم الأكبر في الجيزة الخميس 21 أكتوبر/تشرين الأول، وذلك لأول مرة يُسمح فيها بتنظيم معرض للفن المعاصر بجوار الأهرامات منذ آلاف السنين.

وقالت صحيفة الغارديان البريطانية، إن احتجاز آي دا من قبل الجمارك المصرية  لمدة 10 أيام قبل إطلاق سراحه يوم الأربعاء 20 أكتوبر/تشرين الأول، أثار أزمة دبلوماسية، وتم احتجازه بسبب “قضايا أمنية” وبدافع الخوف من أن يكون جزءا من مؤامرة تجسس واسعة.

مصمم آي دا البريطاني، إيدان ميلر قال إن السفير البريطاني عمل جاهدا على إطلاق سراح آي دا، واصفا ذلك بالأمر المرهق.

وقال ميلر إن حرس الحدود احتجز آي دا في البداية بسبب احتوائه على “مودم”، ثم قال إن عينه تحتوي على كاميرات يستخدمها في الرسم والطلاء، وأشار ميلر إلى إمكانية إزالة أجهزة “المودم” لكن لا يمكنه إزالة عينيه.

وأفرجت الجمارك المصرية عن آي دا مساء الأربعاء قبل ساعات من الموعد المقرر لبدء المعرض، كما قالت السفارة البريطانية في القاهرة إنها مسرورة لحل القضية حسب الغارديان.

وكان روبوت آي دا والتمثال الذي يجسده قد أُرسلا في حقائب طيران متخصصة عن طريق الشحن الجوي إلى القاهرة قبل معرض “الأبد هو الآن” الذي يستمر حتى 7 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل وتقدمة شركة آرت دي إيجيبت بالشراكة مع وزارة الآثار المصرية والسياحة ووزارة الخارجية المصرية، وسيضمن المعرض أعمالاً لكبار الفنانين المصريين والعالميين، من بينهم ستيفن كوكس ولورنزو كوين ومعتز نصر وألكسندر بونوماريف.

وجرى تصميم آي دا من قبل فريق من المبرمجين وعلماء الروبوتات وخبراء الفن وعلماء النفس، وانتهى المشروع الذي كلّف ملايين الجنيهات عام 2019، ويجري تحديثه باستمرار مع تحسن تقنية الذكاء الاصطناعي.

كما يأمل إيدن ميلر بأن يثير مشروعه الجدل دائما بشأن التطور السريع لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، مشيرا إلى أن روبوت آي دا هو فنان وليس جاسوسا، معبرا عن تفهمه لخوف الناس من الروبوتات، لكنه يعتبر ذلك أمرا مثيرا للسخرية لأن هدف آي دا تسليط الضوء على إساءة استخدام التطور التكنولوجي.

ردود فعل ساخرة

أثار خبر احتجاز الروبوت آي دا سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبره البعض ضربا من الجنون.

حساب على تويتر يحمل اسم مراقب حر كتب: “الحكومات العربية مسخرة، الأمن المصري يحتجز الفنان الروبوت المشارك في معرض فني في الهرم التاريخي، المعذرة فهم يعتبرونه مؤامرة وخطرا على الأمن القومي “.

كما علّق السياسي خليل العناني “خبر للتاريخ…سلطات الجمارك في مصر اعتقلت روبوتا لمدة 10 أيام اعتقادا منها بأنه يمثل خطرا على الأمن القومي المصري ولم يتم الإفراج عنه إلا بتدخل السفارة البريطانية في القاهرة “.

وكتب محمد البدراوي: “تخيل أن الضابط يسأل الروبوت: كيف عرفت كل هذه المعلومات؟ ويجيبه: عن طريق غوغل.”

الروبوت آي دا#
مصر#

عناوين أخرى