السفير الأوكراني في تونس: الطلبة التونسيون لن يخسروا سنتهم الجامعية
tunigate post cover
تونس

السفير الأوكراني في تونس: الطلبة التونسيون لن يخسروا سنتهم الجامعية

سفير أوكرانيا بتونس فلودومير خومانيتس يؤكد أن الطلبة التونسيين بالجامعات الأوكرانية لن يخسروا دراستهم وسيقع إحداث آليات لاستكمال السنة الجامعية
2022-03-17 11:35

أكد سفير أوكرانيا بتونس فلودومير خومانيتس، الخميس 17 مارس/آذار، أن الطلبة التونسيين الذين يزاولون دراستهم في الجامعات الأوكرانية لن يخسروا حصيلة دراستهم ولا سنتهم الجامعية الحالية، بعد توقف الدروس نتيجة الغزو العسكري الروسي الذي تعرضت له البلاد.

وفي حوار مع صحيفة الشروق اليومية التونسية، أوضح خومانيتس أن وزارة التعليم العالي الأوكرانية بالتنسيق مع إدارات الجامعات، ستعمل على وضع برنامج لاستئناف الدروس وإكمال الموسم الجامعي عبر مجموعة من الآليات، التي سيقع إعلام عائلات الطلبة التونسيين بها بشكل رسمي خلال الفترة القادمة.

ومن المرجح أن تتجه الجامعات الأوكرانية إلى اعتماد أسلوب استئناف الدروس عن بعد بالنسبة إلى الطلبة والأساتذة، في ظل استمرار العمليات العسكرية وتعرض البنية التحتية بما في ذلك عديد المباني والمنشآت الجامعية للتدمير، ما يجعل من استئناف النشاط بشكل حضوري حتى بعد توقف العمليات العسكرية أمرا معقدا، فضلا عن صعوبة عودة آلاف الطلبة الأجانب ممن يزاولون دراساتهم بالجماعات الأوكرانية.

وفي السياق ذاته، كشف السفير الأوكراني عن مساعي روسيا إلى استقطاب مئات الطلبة التونسيين ممن غادروا أوكرانيا، لاستكمال دراستهم في الجامعات الروسية، وفق تعبيره.

وأشار السفير الأوكراني خومانيتس إلى معلومات مفادها أنه لن يقع الاعتراف بالشهادات الجامعية الروسية مستقبلا من قبل الدول الأوروبية، وفق تصريحه.

ويقدر عدد الطلبة التونسيين الذين يزاولون دراستهم بالجامعات الأوكرانية في تخصصات مختلفة بحوالي 800 شخص، وقع إجلاء أغلبهم إلى تونس عقب اندلاع العمليات العسكرية في فيفري/فبراير الماضي. 

الجامعات الأوكرانية#
الطلبة التونسيون#
سفير أوكرانيا في تونس#

عناوين أخرى