عرب لايف ستايل

السعودية تعاقب مخالفي تعليمات الحج دون تصريح

أعلنت وزارة الداخلية السعودية تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة وتعليمات الحج لمن يتمّ ضبطهم من دون تصريح حج داخل مدينة مكة المكرمة.

وأيضا بالمنطقة المركزية، والمشاعر المقدسة، ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة، ومراكز الضبط الأمني، ومراكز الفرز، ومراكز الضبط الأمني المؤقتة، وذلك اعتبارا من 2 إلى 20 جوان القادم.

وأكّدت الوزارة تطبيق عقوبة الغرامة بقيمة 10 آلاف ريال سعودي (نحو ألفين و666 دولارا) على مخالفي الأنظمة وتعليمات الحج من دون تصريح بحق كل من يضبط من المواطنين، والمقيمين، والزوار داخل النطاق الجغرافي، ولا يوجد لديه تصريح حج، وترحيل المقيمين منهم إلى بلادهم والمنع من دخول المملكة، وفق المدد المحدّدة.

وشدّدت وزارة الداخلية على أنه سيتمّ إيقاع غرامة مالية مضاعفة على المخالفين، قدرها 10 آلاف ريال سعودي في حال تكرار المخالفة.

كما أكّدت أهمية الالتزام بالأنظمة وتعليمات الحج، لينعم ضيوف الرحمان في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

ويُسجن كل من يتمّ ضبطه، وهو ينقل مخالفي الأنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح، لمدة تصل إلى ستة أشهر، مع  غرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي (نحو 13 ألفا و331 دولارا).

إلى جانب المطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافدا بعد تنفيذ العقوبة، كما يمنع من دخول المملكة وفق المدد المحدّدة.