ثقافة

السعودية تجمع أكبر عدد من عازفي العود العرب إناثا وذكورا

في أكبر تجمّع عربي لعازفي العود انطلقت، مساء الجمعة 10 مارس، فعاليات مهرجان الرياض للعود في منطقة بوليفارد رياض سيتي بمعرضين أحدهما يجمع أندر الأعواد عالميا، فيما يختصّ الثاني بأشهر مصنِّعي العود في العالم.

ويضمّ المهرجان جلسات حوارية عن أصول عزف العود، وفقرات موسيقية لأشهر العازفين، إضافة إلى حفلات “على عودي” الغنائية.

ويقدّم المهرجان -الذي تُنظّمه الهيئة العامة للترفيه بالتعاون مع هيئة الموسيقى على مدى ثلاثة أيام، ويُختتم الليلة الأحد- إلى زواره والمشاركين فيه، جلسات تثقيفية في العزف على العود يُقدّمها الفنانان عبادي الجوهر وأحمد فتحي، إضافة إلى جلسات غناء على العود بقيادة الفنانين عبدالرحمن الحسن وبرهان ومساعد البلوشي.

وشهد المهرجان في يومه الأول مشاركة عدد من العازفات اللواتي أبدعن في تقديم مقطوعات موسيقية مميزة حصدت إعجاب الحضور الذي ملأ المكان بالتصفيق، كما شاركت مجموعة من الشباب في تقديم أعمالها أمام لجنة التحكيم المكوّنة من خبراء الفن والموسيقى.

وتُتيح فعاليات المهرجان للمحترفين والهواة من جميع أنحاء الوطن العربي المنافسة على جوائز قيمة في منطقة بوليفارد رياض سيتي، ضمن فعاليات تقويم الرياض.

ويُعدّ مهرجان الرياض للعود أحد أبرز التجمّعات الموسيقية التي تُسهم في إحياء التراث الموسيقي، حيث استعرض ضمن أيامه ألوانا عديدة من عزف العود، كما استقطب المتسابقين من عازفي العود لتجربة أدائهم في عدة فئات للمحترفين والهواة؛ للمنافسة في أجواء يؤدّي فيها المُشاركون أفضل تجاربهم في العزف أمام خبراء في العزف والتأليف الموسيقي.