السعودية تؤكد تحقيق تقدم في مفاوضات حل الأزمة الخليجية
tunigate post cover
عرب

السعودية تؤكد تحقيق تقدم في مفاوضات حل الأزمة الخليجية

2020-12-04 18:07

أعلن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، الجمعة 4 ديسمبر، أن الرياض تنظر “ببالغ التقدير” إلى جهود الكويت والمساعي الأمريكية لتسوية الأزمة الخليجية، آملة في أن “تُكلل بالنجاح”، وذلك في أول تصريح رسمي سعودي بشأن تسجيل تقدم في المفاوضات لحلحة الأزمة الخليجية.

وأضاف الفرحان في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر: “أحرزنا تقدمًا ملحوظًا الأيام الماضية بشأن الأزمة، بفضل جهود الكويت والولايات المتحدة”.

وجاء الإعلان السعودي بعيد بيان للخارجية الكويتية ،نقلت فيه تسجيل مشاورات “مثمرة” بين قطر من ناحية، والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من ناحية أخرى.

وقال وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر الصباح، في كلمة بثها التلفزيون الرسمي عن مسار المباحثات وقال: “أكد جميع الأطراف حرصهم على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي، وعلى الوصول إلى اتفاق نهائي يحقق ما تصبو إليه من تضامن دائم بين دولهم وتحقيق ما فيه خير شعوبهم”.

التقدم الأخير الذي يعد الأبرز في مسار طويل من محاولات الوساطة السياسية، يأتي في أعقاب جولة المحادثات المكوكية التي أجراها كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر، بدأت ي الأيام الماضية باتصالات ولقاءات مكثفة، لإنهاء الخلاف  بين قطر والإمارات والسعودية والبحرين، الذي اندلع قبل ما يزيد عن 3 سنوات، وإنهاء المقاطعة الاقتصادية والسياسية المفروضة على الدوحة.

وتمثل الضغوط الأمريكية على الرياض والإمارات لحلحلة الموقف وإنهاء الأزمة بحسب ملاحظين للشأن الخليجي، قناعة واشنطن بضرورة وأهمية حل الخلاف، إلى جانب .رغبة الرئيس ترامب بتسوية الملف قبل مغادرته في جانفي (يناير) القادم

وأكدت مصادر صحفية في الكويت وواشنطن، أن المباحثات التي أجراها كوشنر تمكنت من التوصل إلى “نتائج مهمة”، تشمل إعادة فتح الحدود الجوية والبحرية، فيما يصر الجانب الأمريكي على التكتم بخصوص النتائج الكاملة للقاءات، وترك الإعلان عنه للسعودية.

ويرجح بحسب مراقبين وما تسرب من معطيات أولية، أن يتم إنهاء الخلاف الخليجي وفق خطة مرحلية تشمل عدة خطوات، تبدأ بإعادة فتح الحدود وصولًا  إلى استئناف العلاقات كاملة على جميع الأصعدة.

 وكانت وكالة “بلومبيرغ” الأميركية قد نقلت الخميس 3 ديسمبر، أن “السعودية وقطر تقتربان من التوصل لاتفاق أولي لإنهاء الخلاف المستمر منذ أكثر من 3 سنوات، بضغط من إدارة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب”.

الازمة الخليجية#
السعودية#
الكويت#
غاريد كوشنر#
قطر#

عناوين أخرى