الرمان والسفرجل لتقوية المناعة
tunigate post cover
لايف ستايل

الرمان والسفرجل لتقوية المناعة

فاكهتا الرمان والسفرجل من فواكه الخريف لهما فوائد عديدة أبرزها تقوية المناعة ومقاومة هشاشة العظام وتحسين البشرة والشعر
2021-10-05 19:51

لا يكاد يخلو بيت في فصل الخريف من فاكهتي الرمان والسفرجل فهما من أشهر فواكه الموسم. دراسات كثيرة تعدد فوائدهما الغذائية ودورهما الفعال في تقوية المناعة ومكافحة بعض الأمراض وتحسين البشرة والعناية بالشعر.

 الرمان والمناعة

بالإضافة إلى كونه مصدراً للفيتامين A,B, C، واحتوائه على كمية مهمة من الحديد والفوسفور والبوتاسيوم والماغنيزيوم، والسكر والماء والألياف، تُقوي فاكهة الرمان مناعة جسم الإنسان.

 وخلصت عديد الدراسات، إلى أنّ الرمان يحتوي  على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة ما يساعد على تقوية جهاز المناعة وتجديد الخلايا والوقاية من أمراض القلب وانسداد الشرايين، كما يعمل على تأخير شيخوخة الجسم والبشرة. ويساعد الرمان على الوقاية من أمراض القلب والشرايين بما أنه يعدّ مصدرا مهما للـFlavonoids والـPolyphenols  ما يساعد على محاربة الأمراض وتقوية خلايا جسم الإنسان، كما يحارب النوبات القلبية والجلطات الدماغية.

كما أثبتت الدراسات، وجود أنزيمات في بذور الرمان تساعد على الوقاية من هشاشة العظام، وسرطان الثدي، بالإضافة إلى احتواء الرمان على بعض الصفات المشابهة لهرمون الإستروجين، ما يمكنه من تعويض هذا الهرمون خلال فترة انقطاع الطمث لدى السيدات، وهو ما يساهم في الوقاية من أمراض القلب وهشاشة العظام.

 السفرجل والأكسدة 

أما فاكهة السفرجل فتعد مصدراً غنيا لمضادات الأكسدة القوية وبدورها تقوي مناعة الجسم.

يعدّ السفرجل من الفواكه القليلة التي تدعّم  الجهاز الهضمي لدى الإنسان وتحارب مرض السمنة، باعتباره قابضا ومطهرا للأمعاء، ويساهم في علاج القرحة الهضمية، وعلاج الإسهال والالتهابات المعوية والإمساك كما يعتبر السفرجل مدرا للبول مما يساعد على تنظيف الجسم من السموم.

وتشير بعض الدراسات إلى أن السفرجل يساهم في تدمير الخلايا  السرطانية،  بفضل مضادات الأكسدة القوية التي يحويها والتي تعمل على مواجهة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف مثل فيتامين C وفيتامينA، والبولفينولات خاصة حمض caffeoylquinic، بروسيانيدين-B2 procyanidin-B2، بالإضافة إلى مادة العفصTannins التي تميز السفرجل بشكل خاص، وتشمل مركبات مهمة مثلCatechin كاتشين ،ايبيكاتشينEpicatechin… وبالتالي فإن تناول السفرجل يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان.

لا تقتصر فوائد السفرجل على ذلك فهو يعمل على تنقية البشرة ويمنع التجاعيد ويحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية ويحسن مظهرالبشرة لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين سي، بالإضافة إلى حماية الشعر ومنحه الحيوية.

الرمان#
السفرجل#
المناعة#

عناوين أخرى