عالم

الرئيس الأسبق أحمدي نجاد يسجّل ترشّحه لرئاسة إيران

سجّل الرئيس الإيراني السّابق محمود أحمدي نجاد ترشّحه لانتخابات الرئاسة، وفق ما أورده التلفزيون الإيراني الرسمي اليوم الأحد.
وستنظّم إيران، نهاية هذا الشهر، انتخابات رئاسيّة بعد مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي في تحطّم طائرة هليكوبتر الشهر الماضي.
ومن المقرّر أن ينشر مجلس صيانة الدستور في 11 جوان قائمة المرشّحين المؤهّلين لخوض المنافسة بعد إجراء تدقيق بشأنهم.
وكانت وكالة مهر الإيرانية قد أفادت تقدّم 17 مرشّحا لدى لجنة الانتخابات للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المرتقبة نهاية الشهر الجاري.
في مقدّمتهم علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى الأسبق، وسعيد جليلي أمين المجلس الأعلى للأمن القومي سابقا، وهما اسمان بارزان في ميزان التيّار المحافظ.
فيما أفادت “رويترز” ترشّح القائد السابق في الحرس الثوري الإيراني وحيد حقانيان، المدرج على قائمة أمريكية للعقوبات.
وتشير تقارير إلى أنّ قائمة المترشّحين الحالية تتشكّل في غالبيتها ممن يُحسبون على التيار المحافظ، في الوقت الذي ما تزال القوى الإصلاحية تبحث عن شخصيّات قويّة لخوض المنافسة الانتخابيّة.
وما يزال هناك يومان فقط قبل انقضاء الفترة القانونية للترشّح للانتخابات الرئاسية. وستنطلق الدعاية الانتخابية للمرشّحين النهائيين في 12 جوان وستستمر 16 يوما على أن تُجرى الانتخابات في الـ28 من جوان عن طريق التصويت المباشر للشعب.
وكانت الرئاسة الإيرانية قد أعلنت في 20 ماي 2024، مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين بتحطّم مروحيتهم خلال عودتهم من منطقة “خدا آفرين” على الحدود المشتركة مع أذربيجان باتجاه مدينة تبريز.