الدولار الأمريكي يتجاوز عتبة الـ3 دنانير تونسيّة
tunigate post cover
تونس

الدولار الأمريكي يتجاوز عتبة الـ3 دنانير تونسيّة

الخبير الاقتصادي رضا شكندالي يحلّل لبوابة تونس تداعيات انخفاض قيمة الدينار مقابل الدولار وتأثيره السلبي على الاقتصاد وارتفاع الأسعار
2022-04-09 11:26

بيّنت المؤشرات النقدية والمالية للبنك المركزي التونسي نهاية الأسبوع الجاري تراجع قيمة الدينار مقابل الدولار الأمريكي لتتجاوز قيمة الدولار الواحد سقف الثلاثة دنانير.

واعتبر الخبير الاقتصادي رضا شكندالي في تصريح لبوابة تونس السبت 9 أفريل/أبريل، أنّ انخفاض قيمة الدينار مقابل الدولار سيكون له تأثير مباشر على الاقتصاد التونسي، وسيساهم في مزيد ارتفاع مستوى التضخم المالي وغلاء أسعار عديد المنتوجات بما في ذلك المواد الاستهلاكية الأولية.

وبيّن الشكندالي أنّ تراجع قيمة الدينار التونسي مقارنة بالدولار، سيتسبب في غلاء كبير على مستوى الواردات وخاصة منها المواد الأولية، بالإضافة إلى مزيد إثقال كاهل المؤسسات التونسية، كما سينجرّ عن ذلك ارتفاع كلفة المحروقات التي يتم توريدها بالدولار.

وأرجع الخبير الاقتصادي، انخفاض قيمة الدينار  إلى ما اعتبره استنزاف رصيد تونس من العملة الصعبة دون تنمية قطاع التصدير الذي يمثل مصدر هذه العملة، مشيرا إلى أنه تم تسجيل ارتفاع في مؤشرات إنتاج مادة الفسفاط وتصديرها والذي قد يساهم في تعزيز صادرات تونس في الفترة المقبلة،  وتم تصدير مليون و 300 ألف طن خلال الثلاثة أشهر الأخيرة وهو يعدّ مؤشرا إيجابيا يجب استثماره ومزيد تدعيمه، وفق تقديره.

اقتصاد#
الدينار التونسي#
رضا شكندالي#

عناوين أخرى