عرب

الدفعة الثالثة.. الاحتلال تلقّى قائمة الأسرى المقرّر إطلاق سراحهم اليوم

تلقّت سلطات الاحتلال الإسرائيلية قائمة الأسرى المقرّر الإفراج عنهم اليوم الأحد 26 نوفمبر، استمرارا لاتّفاق الهدنة المبرم مع حركة المقاومة الفلسطينية حماس بوساطة قطرية ومصرية ، حسب ما أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو.

وكشف المكتب في منشور على منصة “إكس”، أنّ “مسؤولي الأمن يتحقّقون من القائمة”، مشيرا إلى أنه تم إبلاغ أسر الأسرى المعنيين بالدفعة الثالثة التي سيفرج عنها من قطاع غزة.

وفيما أشار إلى أنّه “سيتم توفير معلومات إضافية موثوقة حسب الضرورة”، طلب مكتب نتانياهو “الامتناع عن نشر الشائعات والمعلومات غير الرسمية”.

وجاء الإعلان بعد ساعات، من وصول دفعة أسرى ثانية أفرجت عنهم حركة حماس إلى إسرائيل التي أطلقت بدورها سراح مجموعة ثانية من المعتقلين الفلسطينيين، السبت، في اليوم الثاني من الهدنة.

وأطلقت حماس سراح 13 أسيرا إسرائيليا في إطار اتفاق الهدنة. وجاء الإفراج عن الأسرى بعد تأخير ساعات قالت حماس إنّ سببه عدم التزام إسرائيل ببنود الاتفاق.

وخرج من السجون الإسرائيلية 39 معتقلا فلسطينيا من النساء والأطفال بموجب اتفاق الهدنة.

وكانت قطر قد أعلنت أمس السبت نجاح جهود الوساطة في تذليل العقبات أمام الإفراج عن الدفعة الثانية في صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس.

وأعلن المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري نجاح اتصالات أجرتها قطر ومصر مع حركة حماس وإسرائيل في تذليل العقبات التي تسببت في تأخير تنفيذ الإفراج عن الدفعة الثانية من الأسرى.

وجدّد الأنصاري التعبير عن تقدير بلاده لجهود شريكي الوساطة مصر والولايات المتحدة بتذليل عقبات تنفيذ الاتفاق.

والجمعة، دخلت الهدنة الإنسانية المؤقتة بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية حيز التنفيذ وتستمر 4 أيام قابلة للتمديد.

وشهد اليوم الأول للهدنة، الجمعة، إفراج حماس عن 13 أسيرا من النساء والأطفال الإسرائيليين، إضافة إلى عشرة تايلانديين وفيليبيني.

وأطلقت إسرائيل بالمقابل عن 39 سجينا فلسطينيا من النساء والأطفال.