الدبيبة يتهم البنوك التونسية بالتحيل على الليبيين
tunigate post cover
تونس

الدبيبة يتهم البنوك التونسية بالتحيل على الليبيين

"بعض الليبيين هربوا أموالهم خلال الحرب إلى تونس، واستولت عليها البنوك" رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا يتهم البنوك التونسية بالتحيل على الليبيين
2021-10-28 10:23

اتهم رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة البنوك التونسية بـ “التحيل على الليبيين والاستيلاء على أموالهم” حسب تعبيره، خلال حديثه عن مصير الأموال المهربة من ليييا منذ 2011.

وقال الدبيبة في كلمة ألقاها خلال ورشة عمل عن الشراكة بين القطاعين الخاص والعمومي في ليبيا، الأربعاء، “من غباء بعض الليبيين تهريب أموالهم خلال الحرب عبر الحدود البرية إلى تونس، وهذه الأموال استولت عليها البنوك التونسية”.

واعتبر رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، أن 3 بلدان  استولت على أموال الليبيين الذين قاموا بنقلها خارج البلاد منذ الثورة على نظام القذافي وهي مالطا وبلجيكا وتونس..

وأشار إلى تواطئ ضمني من قبل الدول الأوروبية بهدف عدم إرجاع الأموال الليبية المنهوبة، وهو ما يمثل تهديدا لبيئة الاستثمار في رأس المال مضيفا، “أموال الليبيين التي حولوها إلى أوروبا استولى عليها الأوروبيون، هؤلاء نهبوا أموال الدولة الليبية أمام أعين الجميع”.

ورجح الدبيبة  فرضية عدم نجاح مساعي استرجاع الأموال على الرغم من الجهود المبذولة رسميا لتعقبها، مشيرا إلى أن الجهات الأوروبية وكذلك البنوك التونسية تماطل وتستعملمختلف الذرائع بهدف عدمإرجاع هذه الودائع.

وأضاف رئيس الحكومة الليبية “على الليبيين ألا يحلموا باسترجاع الأموال المجمدة بالبنوك الأوروبية، هذه البنوك ستتعهد بذلكوستتحجج بالأمم المتحدة وستماطل ولن ترجعها، أؤكد أنه من الصعب استرجاع هذه الأموال، وكل ما نرجوه أن تبقى تابعة للدولة الليبية”.

الأموال الليبية المنهوبة#
البنوك التونسية#
عبد الحميد الدبيبة#

عناوين أخرى