الدبيبة: دول جارة جلبت لنا الإرهاب ثم يتهموننا به وأرسلت وفدا إلى تونس لفهم ذلك
tunigate post cover
عرب

الدبيبة: دول جارة جلبت لنا الإرهاب ثم يتهموننا به وأرسلت وفدا إلى تونس لفهم ذلك

2021-08-28 10:43


عبّر رئيس حكومة الوحدة الليبية المؤقتة، عبد الحميد الدبيبة، في كلمة موجهة إلى الشعب الليبي، مساء الجمعة 27 أوت/أغسطس، عن رفضه اتهام بلده بالإرهاب، مشيرا إلى أنّ دول مجاورة لليبيا جلبت الإرهابيين إليها، مؤكدا أنّه أرسل وفدا إلى تونس للاستفسار بشأن اتهامهم بالإرهاب.

وقال دبيبة:” لن نقبل باتهامنا بالإرهاب، أنتم من جلب لنا الإرهابيين وحاسبوا أنفسكم قبل الاتهام، نحن شعب حر ولا يمكن أن نقبل اتهامنا بالإرهاب.

وتابع:” بعض الدول الجارة اتهمتنا بأننا إرهابيون لكن العشرة آلاف إرهابي الذين دخلوا بلادنا من أين أتوا؟ أنتم الذين جلبتموهم لنا، الإرهاب جاءنا من الخارج وخصوصا من بعض الدول الجارة “.

وأضاف:” أرسلت وفدا كبيرا إلى تونس لنفهم كيف تم اتهامنا بالإرهاب، شعبنا قاوم الإرهاب في كل مكان في ليبيا وما يزال وإذا كانت دولة تونس تريد بناء علاقات حقيقية وصادقة معنا لا بد من احترام دول الجوار”.

وأردف بالقول:” نحن أصبحنا فطنين تفطنا للألاعيب الدولية ولا يمكن أن نقبل تكرار المشاهد السابقة ولا يمكن أن نرضى بأن يتم الضحك على الليبيين مرة أخرى “.

أصل المشكل 

ويأتي تصريح دبيبة على إثر تداول عدد من وسائل الإعلام التونسية شائعة تفيد بوجود قرابة 100 إرهابي متمركزين في قاعدة الوطية الجوية ينوون تنفيذ هجمات عبر الحدود الليبية التونسية وهو ما نفته سلطات الدولتين.

لكن يبدو أنّ دبيبة لم يتقبّل قرار الدولة التونسية بمواصلة غلق الحدود مع ليبيا، خاصة بعد أن أرسل إلى تونس وفدا رفيع المستوى ضمّ وزيرة الخارجية والتعاون الدولي الليبية نجلاء المنقوش ووزير الداخلية خالد مازن.

إرهاب#
تونس#
دول الجوار#
عبد الحميد الدبيبة#

عناوين أخرى