تونس

الخياري أمام القضاء االعسكري بعد اتهامه الرئيس بالخيانة

فتح القضاء العسكري، مساء الثلاثاء 20 أفريل، تحقيقًا بخصوص تصريحات النائب بالبرلمان راشد الخياري اتهم فيها رئيس الجمهورية قيس سعيّد بتلقي تمويلات أمريكية خلال حملته الانتخابية الرئاسية واصفا إياه بالخائن. وكان الخياري قد قال في تسجيل على صفحته في فيسبوك إن سعيد قبض 5 ملايين دولار من السفير الأمريكي.

وأكّد فوزي دعّاس مدير حملة الرئيس سعيّد في الانتخابات، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية وات، أنه مثل كشاهد أمام النيابة العمومية العسكرية لمساءلته عن تصريحات النائب الخياري.

وسيمثل راشد الخياري أمام المحكمة العسكرية لمساءلته عن ما صرّح به خلال فيديو نشره، مساء الإثنين 19 أفريل، على صفحته عبر فيسبوك، حيث ادعى بأن الرئيس قيس سعيّد قد وصل إلى كرسي الرئاسة بإيعاز مالي أمريكي وأن لديه الوثائق الكاملة التي تثبت كلامه.

وكان فوزي دعّاس قد أعلن مقاضاة الخياري بعد اتهاماته الأخيرة ونفى مانسب إليه والرئيس سعيّد.

وقد فوجئ الرأي العام، مساء الثلاثاء، بحذف مقطع الفيديو الذي تضمّن اتهامات الخياري من صفحته عبر فيسبوك.
تسريبات ووسترن يونيون

 “وكان سعيد قد اتهم الخياري في خطابه الأحد 18 أفريل بأنه ينشر الأكاذيب بشأنه، وقال الخياري “رغم أنها تسريبات صادرة عن مايا القصوري والعديد من الشخصيات المتحكمة في قصر قرطاج الرئاسي”.

وأكد الخياري أن هذا الملف “هو الأخطر…هو خديعة كبرى تحدث في البلاد” متهما الرئيس بأنه كان على اتصال دائم بالجهات الأمريكية “التي موّلت صفحات فيسبوكية بالكامل لدعم حملته الانتخابية.

 وأشار الخياري إلى أن شركة اتصالات تونس لديها سجل مكالمات كاملة حول تلك المحادثات وفق تعبيره، كان آخرها حين “تحدث المسؤول الأمني مع نوفل سعيد بتاريخ 15 سبتمبر 2019 وقال له “بشّر قيس سعيّد أنه سيكون رئيس تونس غدا”.