الخرايفي: " البرلمان الحالي قد لا يستأنف نشاطه نهائيا "
tunigate post cover
تونس

الخرايفي: " البرلمان الحالي قد لا يستأنف نشاطه نهائيا "

2021-07-30 12:06


رجّح الباحث في القانون الدستوري، رابح الخرايفي، في تصريح لبوابة تونس، الجمعة 30 جويلية/يوليو، أنّه وبعد صدور أمر بتعليق كل اختصاصات البرلمان مدة شهر، مع إمكانية التمديد في المدة المذكورة بمقتضى أمر رئاسي، أصبح بالإمكان عدم استئناف البرلمان الحالي لسالف نشاطه.

وأوضح أنه من الناحية القانونية وبعد انقضاء الشهرين المنصوص عليهما في الفصل 80 من الدستور، يمكن لرئيس الجمهورية تغيير السند القانوني لتطبيق الإجراءات الاستثنائية ومواصلة تجميد نشاط البرلمان من خلال العودة إلى الأمر المنظّم لحالة الطوارئ، مشيرا إلى أن قيس سعيد مدّد من خلال عملية استباقية بداية شهر جويلية الجاري في حالة الطوارئ لتصبح ستة أشهر.

وأشار إلى أنه يوجد معطى جديد ومهم ينبغي أخذه بعين الاعتبار وهو إحالة ملف حركة النهضة وحزب “قلب تونس” وجمعية “عيش تونسي” على أنظار القضاء بناء على تقرير محكمة المحاسبات ويمكن في هاته الحالة في صورة إصدار أحكام بإبطال نتائج الانتخابات أن يصبح مجلس نواب الشعب في حكم المعدوم وتجري الدعوة إلى تنظيم انتخابات تشريعية جديدة.

لكن ومن الناحية السياسية، يمكن استئناف مجلس نواب الشعب نشاطه بشروط جديدة وروزنامة واضحة قد يُحدّدها حوار بين رئيس الدولة وبقية الفاعلين من منظمات وهيئات وطنية وحقوقية،حسب قوله.

بوابة تونس#
رابح الخرايفي#
قانون دستوري#

عناوين أخرى