الخارجية العراقية تستدعي سفير إيران بشأن قصف إقليم كردستان
tunigate post cover
عرب

الخارجية العراقية تستدعي سفير إيران بشأن قصف إقليم كردستان

بعد استهداف الحرس الثوري مواقع تابعة لتنظيمات مسلحة في إقليم كردستان... وزارة الخارجية تستدعي سفير إيران وتسلمه مذكرة احتجاج ‎
2022-09-29 13:03

استدعت وزارة الخارجية العراقية، الخميس 29 سبتمبر/أيلول، السفير الإيراني وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة على خلفية قصف إقليم كردستان شمال البلاد من قبل إيران.وأفاد المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد الصحاف أنه تم استدعاء السفير الإيراني “وتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة جرّاء عمليات القصف المستمرة التي طالت مناطق في إقليم كردستان”، مضيفا أنّ رسالة الاحتجاج أكدت أن الاعتداءات انتهكت حرمة الأراضي العراقية.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية العراقية في تصريحات صحفية أن الهجمات الإيرانية تسببت في أضرار جسيمة في البنى التحتية كما تشكل إساءة إلى مبدإ حسن الجوار بين البلدين. 

وكان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين قد انتقد في وقت سابق الأربعاء الصراعات السياسية في الساحة الداخلية معتبرا أنها تضعف موقف الخارجية العراقية في إشارة ضمنية إلى الأزمة السياسية الناتجة عن الخلافات بين التيار الصدري وائتلاف الإطار التنسيقي المقرب من طهران. 

وجاء تسليم مذكرة الاحتجاجات بالتزامن مع استمرار عمليات القصف التي تنفذها قوات الحرس الثوري ضد مواقف جماعات كردية مسلحة معارضة للنظام الإيراني متمركزة في إقليم كردستان العراق. 

 وأفادت مصادر إعلامية إيرانية أن عمليات القصف استهدفت مواقع لتنظيمات “كومله الكردستاني” و”الديمقراطي الكردستاني” و”الحرية الكردستاني” عبر صواريخ بالستية وطائرات مسيرة.

وتسبب القصف الإيراني يوم الأربعاء في مقتل 13 شخصا وإصابة 58 آخرين، بينهم نساء وأطفال، بحسب ما أفادته مصادر عراقية.

من جهتها قالت حكومة كردستان العراق، إن الضربات نفذتها 20 طائرة إيرانية مسيّرة وطالت 4 مناطق في الإقليم.

قصف#
كردستان العراق#
مذكرة احتجاج#
وزارة الخارجية العراقية#

عناوين أخرى