الخارجية الجزائرية: صفحة الاستعمار ستُطوى باستقلال الصحراء الغربية
tunigate post cover
عرب

الخارجية الجزائرية: صفحة الاستعمار ستُطوى باستقلال الصحراء الغربية

وزير خارجية الجزائر يربط إنهاء التاريخ الاستعماري لإفريقيا باستقلال الصحراء الغربية
2023-05-30 08:00

قال وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، إنّه لا يمكن لإفريقيا أن تطوي صفحة الاستعمار من تاريخها إلّا بـ”استقلال الصحراء الغربية”، على حدّ تعبيره.
وشدّد عطاف -خلال خطاب ألقاه بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي لإفريقيا، الذي يتزامن مع الذكرى الستين لتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية “الاتّحاد الإفريقي حاليا”- على ضرورة “دعم الشعب الصحراوي في نضاله من أجل تقرير مصيره”.
وأضاف وزير الخارجية الجزائري: “يجدر بنا ألّا ننسى أنّ أخوات وإخوانا لنا في آخر مستعمرة في إفريقيا، وتحديدا في الصحراء الغربية ينتظرون منّا الدعم والمساندة لممارسة حقّهم غير القابل للتصرّف أو التقادم في تقرير المصير”.
وتابع: “عند ذلك يمكن لإفريقيا أن تطوي بصفة نهائية آخر صفحة من تاريخ الاستعمار”.
ووجّه عطاف انتقادات ضمنية شديدة اللهجة إلى المغرب دون أن يذكرها بالاسم، من خلال وصفه الوضع في الصحراء الغربية بـ”الاستعمار المقيت والاحتلال المشين والنهب المخزي لثرواتها”.
واعتبر أنّ “الشعب الصحراوي التواق إلى التحرّر والانعتاق، شأنه في ذلك شأن الشعوب الإفريقية الأخرى التي سبقته في نيل حريتها واستقلالها يستنجد بنا ولا يحقّ لنا تجاهله، وهو شعب يطالب بالإنصاف ولا يحقّ لنا رفض إنصافه، وهو شعب يطالب بمدّه بيد تسعفه في رفع الظلم والغبن والهيمنة عنه، ولا يحق لنا التخلّف عن ذلك”.
ويفاقم الموقف بشأن قضية الصحراء الغربية من حدّة الخلاف والقطيعة السياسية بين المغرب والجزائر، في ظلّ الدعم الجزائري لمطالب جبهة “البوليساريو” بالاستقلال، مقابل موقف الرباط التي تعتبر المنطقة جزءا تاريخيا من أراضيها.  

عناوين أخرى