الخارجية التونسية تستنكر تصريحات طالبي اللجوء وتطالبهم بفض الاعتصام
tunigate post cover
تونس

الخارجية التونسية تستنكر تصريحات طالبي اللجوء وتطالبهم بفض الاعتصام

لم يتعرّض أي منهم للمضايقة ولا يحق لهم تشويه صورة البلاد...وزارة الخارجية ترد على تصريحات بعض طالبي اللجوء إلى تونس
2022-04-28 18:56

استنكرت وزارة الخارجية التونسية ما صرّح به بعض طالبي اللجوء من دول إفريقيا جنوب الصحراء بتونس بشأن تعرّضهم لاعتداءات ومضايقات وحرمانهم من أبسط حقوقهم وتجاهلهم من قبل السلطات التونسية والمنظمات الحقوقية الدولية الممثلة في تونس.

واعتبرت الوزارة، في بلاغ لها الخميس 28 أفريل، تصريحات اللاجئين مضللة وادعاءات باطلة، معبرة عن رفضها الإساءة لتونس وتشويه صورتها في الخارج. وقالت الوزارة إن اعتصام اللاجئين متواصل منذ يوم 10 فيفري/فبراير ولم يتعرّض أي منهم للتضييق أو مصادرة حقه في التعبير.

وأضافت الخارجية التونسية أن اللاجئ أو طالب اللجوء لا تمنحه صفته الحق في ارتكاب أي تجاوز وإنما تفرض عليه الامتثال لقوانين الدولة.

وطالبت السلطات التونسية اللاجئين وطالبي اللجوء المعتصمين بفض الاعتصام والتوجه إلى المراكز التي خصصتها المفوضية السامية لحقوق اللاجئين إلى حين البت في وضعيتهم، مشيرة إلى أن تونس ملتزمة بتعهداتها الدولية لحماية اللاجئين وطالبي اللجوء، من ذلك إنقاذ المهاجرين غير النظاميين من الغرق وإيوائهم، لكن في المقابل، لن تسمح بترويج الادعاءات المغرضة ضدها وضد المنظمات الدولية الممثلة على أراضيها، وفق نص البيان.

وكانت مجموعة من اللاجئين من دول إفريقيا جنوب الصحراء قد صرّحت خلال ندوة صحفية الأربعاء اشتكت خلالها من ظروف إقامتها ومعاملة السلطات والمنظمات الحقوقية

المفوضية السامية للاجئين#
طالبي اللجوء#
وزارة الخارحية#

عناوين أخرى