الحوار الليبي في تونس ينطلق اليوم...الفرصة الذهبية للسلم الليبي
tunigate post cover
تونس

الحوار الليبي في تونس ينطلق اليوم...الفرصة الذهبية للسلم الليبي

2020-11-09 10:21

علمت بوابة تونس أن رئيس الجمهورية قيس سعيد سيفتتح الإثنين 9 نوفمبر الحوار الليبي الذي تحتضنه  تونس تحت رعاية الأمم المتحدة، وبمشاركة  75 من مكونات ليبيا، وعلى جدول أعماله 5 محاور رئيسية.


وتتعلق محاور الملتقى بـ”وقف إطلاق النّار، وتوصيات اجتماع لجنة 5+5 بغدامس، والتّوصيات المقدمة من عُمداء البلديات، ومناقشات المجتمع المدني، والمجموعات النّسوية”.


وأثنت المبعوثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، خلال ندوة صحفية بتونس أمس الأحد، على حسن الاستعدادات التونسيّة لاستقبال ملتقى الحوار السياسي الليبي ووصفتها ب “الجيدة”، واعتبرت أن “ليبيا أمام لحظة مفصلية ومؤثرة على مستقبلها، وهي أمام فرصة كبيرة للخروج من نفق الصراعات”.


وقالت، إن الملتقى يشارك فيه 75 من كافة مكونات ليبيا بهدف “تحقيق رؤية موحدة حول ترتيبات الحكم التي ستُفضي إلى إجراء انتخابات في أقصر إطار زمني وفي إطار سلمي”.


وأضافت؛ “المشاركون تعهدوا بعدم التّرشح لأي منصب تنفيذي أو رئاسي في الفترة التّحضيرية، ولا إلى السلطات المؤقتة التي يمكن أن يُفرزها هذا الملتقى، استجابة منهم لإنجاح مسار إخراج ليبيا من نفق الصراعات”.

وأكدت أن “المشاركين في الحوارات الافتراضية التحضيرية أبدوا تفاعلًا إيجابيًا ومسؤولية لتلبية احتياجات الليبيين، وهو ما شعرنا به في الاجتماعات التحضيرية”.

الأمم المتحدة#
الحوار الليبي#
السلم#
بوابة تونس#
ليبيا#

عناوين أخرى