ثقافة

الحكواتي نزار القمري ضيف معرض القاهرة للكتاب

يشارك الحكواتي التونسي نزار القمري في الفعاليات الثقافية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب -المزمع إقامته في الفترة الممتدة بين الـ25 من جانفي/كانون الثاني الجاري والسادس من فيفري/فبراير القادم- ويُعدّ من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، يزوره أكثر من مليونيْ شخص سنويا.

ويُعتبر القمري من أشهر الحكواتيين العرب المدعوين لحضور الدورة الـ54 للمعرض استنادا إلى تجربته الثرية في مجال الحكاية، فهو الذي صمّم العديد من العروض وأنجزها وأنتجها مثل حكايات؛ “محل شاهد”، “مرجانة والفراشة والألوان”، “العصفور الشجاع”، “بدر البدور والمغزل المسحور” و”الحاجوجة” التي نالت الاستحسان أينما عُرضت، فضلا عن خبرته مخرجا ومنتجا مسرحيا وكاتب قصص شعبية للأطفال.

وللحكواتي التونسي مشاركات دولية مهمة في العديد من الملتقيات والمهرجانات والمعارض المختصّة على غرار ملتقى الشباب العربي المبادر، مشروع الحكاية المجسّدة بمصر 2005، مهرجان شافشاون بالمغرب 2006، المعرض الدولي للكتاب بالشارقة 2011، مهرجان الشارقة القرائي 2012 والمهرجان الدولي “مغرب حكايات” بالرباط أعوام: 2015 و2017 و2018 و2022.

وقدّم أيضا عرض “حكايات” في المعرض الدولي للكتاب بالسنيغال 2017 والمهرجان الدولي للفنون الفجيرة 2020، فيما كانت آخر مشاركة له في ملتقى الشارقة الدولي للراوي في سبتمبر/أيلول 2022.

وله أيضا العديد من القصص المنشورة أبرزها: “إذا شبع نطح”، “ملحمة الحاجوجة”، “الأمير الصغير”، “في البحر عروس”، “العصفور الشجاع”، و”مرجانة”.