عرب

الجامعة العربية تقرّر إزالة التصنيف الإرهابي عن حزب الله

بعد 8 سنوات على قرار التصنيف الذي فرضته السعودية والإمارات.. لقاء بين ممثّل عن الجامعة العربية وحزب الله اللبناني

أفادت مصادر إعلامية لبنانية اليوم الجمعة، نقلا عن مصادر مطّلعة، أنّ جامعة الدول العربية قرّرت إزالة التصنيف الإرهابي عن “حزب الله”، الذي أقرّته منذ 8 سنوات.
ونقلت صحيفة الأخبار اللبنانية أنّ الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي زار بيروت، والتقى النائب محمد رعد، رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة”، الممثلة لحزب الله بالبرلمان اللبناني.
ونقلت الصحيفة اللبنانية عن مصادر مطّلعة قولها، إنّ “زكي أبلغ حزب الله أنّ الجامعة قرّرت إزالة التصنيف الإرهابي عنه، وهي تعتقد أنّ له دوره الكبير في مستقبل لبنان”.
ويعدّ اللقاء بين نائب الأمين العام بالجامعة العربية ورئيس الكتلة البرلمانية لحزب الله، أول اتصال سياسي بين الجانبين منذ أكثر من 10 سنوات، سيما أنّ الجامعة العربية كانت قد أقرّت عام 2016 تصنيف حزب الله منظمةً إرهابية، بضغوط من كل من السعودية والإمارات.
وقالت الصحيفة اللبنانية إنّ السفير حسام زكي، دعا إلى حسم انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان، مشيرا إلى صعوبة انتخاب أيّ من المرشّحين المعروفين، ومعتبرا أنّ “الحلّ هو في الاتفاق على الحل ّالثالث”.
وكانت جامعة الدول العربية صنّفت في مارس 2016 حزب الله منظمة إرهابية، وطالبته بـ”التوقّف عن نشر التطرف والطائفية والتدخّل في الشؤون الداخلية للدول وعدم تقديم أيّ دعم للإرهاب والإرهابيين في محيطه الإقليمي”.