تونس

الثلوج تنعش السياحة بالشمال الغربي

توافد الآلاف إلى مرتفعات ولاية جندوبة، تزامنا مع تهاطل كميات مهمة من الثلوج، حيث فاقت نسبة امتلاء الوحدات السياحية 100٪. 


وشهدت معتمديات عين دراهم وغار الدماء وبلطة بوعوان، أكبر عدد من الزوار، للاستمتاع بتهاطل الثلوج التي كست مرتفعات الولاية والتي ارتفع نسقها فجر الأحد 22 جانفي/كانون الثاني، ومن المتوقع أن تتواصل في الساعات القادمة. وأكد المندوب الجهوي للسياحة عيسى المرواني، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن نسبة امتلاء الوحدات السياحية بمعتمديتي عين دراهم وبني مطير، بلغت 100٪، مشيرا إلى أن بعض الوافدين قضوا ليلة البارحة في مراكز إيواء أعدتها اللجنة الجهوية للكوارث وتنظيم النجدة. 


واضطرت اللجنة إلى غلق مداخل المدينة، وفق ما صرح به رئيس اللجنة والي جندوبة سمير كوكة، وذلك لتخفيف الضغط الذي تعيشه مدينة عين دراهم. 


من جهته، أكد المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بجندوبة وعضو لجنة مجابهة الكوارث، عبد الجليل الفعلي، أن التساقطات المسجلة خلال اليومين الأخيرين من شأنها أن ترفّع مخزون السدود. 


وقال إن إيرادات سد بوهرتمة سجلت إلى حدود ليلة البارحة، ارتفاعا بـ3 مليون متر مكعب، وهو ما يرفع حجم المياه المخزنة به إلى 25 مليون متر مكعب. 


وأوضح أن التساقطات والإيرادات من شأنها أن تعزز المخزون المائي بسدي بني مطير وبربرة، وأن تغذي المائدة المائية السطحية وتدعم نمو الزراعات والمراعي، وتحفظ ديمومة الغابات التي شهدت خلال الصائفة الماضية حالة من الجفاف غير المسبوقة بالجهة.