التونسي رياض عبد الهادي أفضل مخترع عربي لسنة 2021
tunigate post cover
تكنولوجيا

التونسي رياض عبد الهادي أفضل مخترع عربي لسنة 2021

اخترع بطارية شحن ذكية...رياض عبد الهادي مخترع تونسي يفوز بمسابقة نجوم العلوم
2021-10-23 10:48


توّج التونسي رياض عبد الهادي بلقب أفضل اختراع في العالم العربي ضمن مسابقة البرنامج التلفزيوني “نجوم العلوم” عن اختراعه الخاص بابتكار بطارية لترشيد شحن الطاقة.

وحصل عبد الهادي على 39.4% من الأصوات، ونال الجائزة الأولى بقيمة 300 ألف دولار، وهو بذلك أول تونسي يتوج في البرنامج منذ 13 سنة، وكان التتويج تونسيًا خلال الموسم الأول من “نجوم العلوم” سنة 2008.

وتفوق رياض على منافسه اليمني مجيب الرحمن الحروش الذي حل في المركز الثاني بفضل ابتكار “جهاز محمول لقياس تدفق الدم الكلوي”، إذ تحصل على نسبة 32.5% من الأصوات. فيما حل القطري محمد القصابي في المركز الثالث، بعد حصوله على نسبة 20.4% من إجمالي الأصوات، بفضل مشروعه “نظام مصيدة التسلل في كرة القدم” الذي يعتمد على تثبيت شريط ذي علامات في زي اللاعبين وفي الكرة، لتحديد حالات التسلل بشكل صحيح أثناء المباريات الكبرى.

وقال رياض عبد الهادي إثر فوزه، : “يشرفني هذا التكريم من لجنة التحكيم والجمهور، أشكرهم على ثقتهم في اختراعي الذي أسعى إلى تطويره بشكل مستمر حتى يصل إلى السوق العربية والعالمية، وأتمنى أن أكون قد قدمت نموذجاً رائداً عن الشباب العربي المبدع والمبتكر”.

ويتمثل اختراع الشاب التونسي في بطارية ذاتية الشحن، أطلق عليها اسم “هاي باو”، من مميزاتها أنها تشحن الهواتف المحمولة في ظرف دقائق بدلا من البطاريات المحمولة الشائعة التي تفوق مدة شحنها  ثلاث ساعات.

وتعمل البطارية بنظام تخزين الطاقة الفريد الذي يجمع بين بطاريات الليثيوم أيون وتقنية المكثف الفائقة.

ووصل الشاب أصيل ولاية صفاقس في الجنوب التونسي، إلى المرتبة الأولى من بين آلاف المترشحين الذين قدموا ملفاتهم في بداية الموسم.

وبرنامج نجوم العلوم هو مسابقة تحت إشراف مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، تعمل على تشجيع تنافس العقول العربية على ابتكار أفكار جديدة تكون رائدة ومفيدة للمجتمعات وذات قيمة تكنولوجية.

رياض عبد الهادي#
نجوم العلوم#

عناوين أخرى