التونسي أيمن حسن يفوز بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة 2022
tunigate post cover
ثقافة

التونسي أيمن حسن يفوز بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة 2022

رواية غزافيي دوميستر "رحلة حول غرفتي" التي تروي قصّة الحجر الذي عاشه لمدّة اثنين وأربعين يوما بسبب نزال غير مشروع ترجمها أيمن حسن لينال من خلالها جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة
2022-06-08 16:47

تحصّل الباحث الجامعي والشاعر والمترجم التونسي أيمن حسن على جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة 2022 عن ترجمته لكتاب “رحلة حول غرفتي” لغزافيي دوميستر.

وكتب غزافيي دوميستر (1763-1852) “رحلة حول غرفتي” في العام 1794 ليروي قصّة الحجر الذي عاشه لمدّة اثنين وأربعين يوما بسبب نزال غير مشروع.

وفي النص السردي البديع يستكشف البطل أبسط الأشياء خلال رحلته حول غرفته، في حين يحوم طيف الثّورة الفرنسية في الأفق معلنا عن ترجمة فعليّة لفلسفة الأنوار وعن العالم الجديد الذي وُلد حينها وعشنا فيه لسنتين مُتعاقبتين زمن الحجر الصحّي وجائحة كورونا.

وقد تسلّم أيمن حسن جائزة ابن بطوطة في دورتها العشرين من وزير الثقافة المغربي محمد المهدي بن سعيد والشاعر السوري نوري الجراح القائم على الجائزة منذ تأسيسها في العام 2003.

13 فائزا

وشهد معرض الرباط الدولي للكتاب في دورته الـ27، تسليم جوائز الدورة العشرين لجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات، وذلك بعد أن توقفت لعامين بسبب جائحة فيروس كورونا.

وتسلم الجائزة كل من أيمن حسن من تونس، محمد عيناق من المغرب، وعيسى عودة برهومة من الأردن، في حين تغيّب تسعة كتاب ومترجمين لم يتمكنّوا من الحضور بسبب ظروف خاصة، وفق القائمين على الجائزة.

وكان أُعلن في ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي 2022 عن الفائزين بجوائز الدورة العشرين، لكنها لم تسلم حينها بسبب إجراءات الإغلاق الخاصة بكوفيد-19.

وتقاسم الأردني عيسى عودة برهومة الجائزة في فرع الرحلة مع المغربي محمد عيناق. وفي فرع الدراسات فاز حافظ قاسم صالح صادق من اليمن، في حين تقاسمت الإماراتية نعيمة الحوسني جائزة فرع الترجمة مع العراقي هادي عبد الله الطائي.

وفي فرع اليوميات فاز بالجائزة أحمد سعيد نجم من فلسطين. وتقاسم الجائزة في فرع اليوميات المترجمة يوسف وقاص من سوريا مع التونسي أيمن حسن.

أما في فرع الرحلة المعاصرة، فقد نالت الكاتبة السورية لينا هويان الحسن الجائزة مناصفة مع عمار علي حسن من مصر.

وأحرزت الجزائرية زهية منصر على الجائزة في فرع الرحلة الصحفية، فيما فاز  كل من أحمد زكريا من مصر وملاك دينيز أوزدمير من تركيا مناصفة بجائزة فرع التحقيق المترجم.

خمسة فروع

يقدّم الجائزة سنويا “المركز العربي للأدب الجغرافي- ارتياد الآفاق” في أبو ظبي ولندن “لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة” وتُسند الجائزة لتشجيع البحث والتحقيق في أدب الرحلات.

ويمنح المركز العربي للأدب الجغرافي جوائز ابن بطوطة في خمسة فروع وهي: تحقيق الرحلات والدراسات في أدب الرحلة والرحلة المعاصرة والرحلة الصحفية واليوميات.

وتحمل الجائزة اسم ابن بطوطة، وهو الرحالة الشهير والمؤرّخ والقاضي والفقيه المغربي الذي لقب بأمير الرحالين المسلمين، لتكون الجائزة تكريما لروحه وتخليدا لذكراه.

وتأسّست الجائزة عام 2003 برعاية الشاعر الإماراتي محمد أحمد خليفة السويدي، ويشرف الشاعر السوري نوري الجراح -مدير المركز العربي للأدب الجغرافي على تنظيم هذه الجوائز السنوية وتوزيعها، باعتبارها شكلا من أشكال تشجيع الكتاب والمهتمين بهذا النوع من الكتابة على تطوير مشاريع التحقيق والبحث والتأليف في الأدب الجغرافي، أو في أدب السفر والرحلات.

أدب#
تونس#
ثقافة#

عناوين أخرى