التخلص من نفايات المصحات ومراكز تصفية الدم لم يتم بشكل صحي في تونس
tunigate post cover
تونس

التخلص من نفايات المصحات ومراكز تصفية الدم لم يتم بشكل صحي في تونس

2021-02-10 15:40

التصّرف في نفايات الأنشطة الصحيّة لم تلتزم القواعد الصحية بنسبة 43% بالنسبة إلى المصحات الخاصّة  هذه النسبة بلغت 50% في مراكز تصفية الدم. هذا ما كشفت عنه محكمة المحاسبات في مؤتمر عقدتها الأربعاء 10 فيفري (فبراير) عن نتائج مهمة رقابية أنجزتها في علاقة بنقل ومعالجة النفايات الخطرة بالمصحات الخاصة والتي أثبتت أن نسبة عدم المطابقة العامّة بخصوص التصّرف في نفايات الأنشطة الصحيّة بلغت 43% بالنسبة إلى المصحات الخاصّة  و50% بالنسبة إلى مراكز تصفية الدم. 

 وأشارت المحكمة، إلى محدوديّة رقابة وزارة الصحة على المصحات الخاصة ومراكز تصفية الدم، حيث لم تتول بعض الإدارات الجهوية للصحة إجراء أي مهام رقابية أو متابعة للمصحات الراجعة لها بالنظر، وبالرغم من أن 80% من النفايات التي تفرزها مراكز تصفية الدم تُصنّف نفايات خطرة إلا أنّ 57% منها لم تبرم اتفاقيات مع شركات مُرخّص لها لنقل النفايات ومعالجتها الأمز الذي يحول دون التثبت من أحكام التصرف في النفايات،  وفق محكمة المحاسبات.

وأكّدت المحكمة، أنّ 54%  من المصحات الخاصة لم تُودع أي  اتفاقيات مع شركات مُرخّص لها لدى الوزارة، حيث لم تُبرم 99 مصحة اتفاقيات لرفع المشائم والأطراف المبتورة، ونفس الشيء حدث في 102 مصحة التي لم توقّع اتفاقيات مع شركة مختصة لمعالجة الأدوية منتهية الصلوحية، وفق التقرير السنوي (32) لمحكمة المحاسبات.

وأوْصت المحكمة في تقريرها السنوي بتسليط العقوبات المستوجبة على المصحات الخاصة التي لم تحترم التراتيب وإجراءات الصحة في التخلص من النفايات الطبية وفقا للتشريع الجاري به العمل.

التزام#
بوابة تونس#
تصفية الدم#
قواعد صحية#
محكمة المحاسبات#
نفايات المصحات#

عناوين أخرى