عالم

البيت الأبيض يستنجد بالملياردير العجوز

كشفت تقارير إعلامية، الأحد 19 مارس، عن محادثات جمعت بين الملياردير الأمريكي وارن بافيت، والبيت الأبيض الأمريكي للنقاش حول أزمة البنوك الجارية.

أزمة البنوكتسبب انهيار بنكي سيليكون فالي وسيجنتشر هذا الشهر في زعزعة الثقة في النظام المصرفي وأدى إلى موجة بيع أسهم البنوك طالت أنظمة المصارف السويسرية.

وواجه كريدي سويس، ثاني أكبر البنوك السويسرية، ضغوطا هذا الأسبوع بعدما تسبب انهيار مصرفين أمريكيين مقرضين في أزمة في القطاع.

وتخشى الأسواق العالمية وعلى رأسها السوق الأمريكية أن تبدأ غدًا الافتتاح مع استمرار سريان صوت الأزمة المصرفية الأمريكية السويسرية، ويبدو أن الحيل الفدرالية والمركزية لتقديم الدعم الكافي للبنوك من أجل إعادة الاستقرار لم تكن كافية للطمأنة.

تترقب أسواق العملات هذا الأسبوع، صدور العديد من البيانات الاقتصادية المهمة، على رأسها قرارات السياسة النقدية للاحتياطي الفدرالي الأمريكية في منتصف الأسبوع، بالإضافة إلى قرارات الفائدة في سويسرا وبريطانيا، وسيكون لهذه البيانات تأثير قوي للغاية في تحركات أسواق العملات، خاصة تحركات الدولار والجنيه الإسترليني والفرنك السويسري، وفيما يلي أهم البيانات المنتظرة هذا الأسبوع:ويقول محللون اقتصاديون إن الأزمة ستعرف منعرجا تصاعديا في ظل غياب الإجراءات المستعجلة، مشيرا إلى أن تطمينات الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن أموال المودعين آمنة، تعني أن الحكومة تأخذ الانهيار المالي على محمل الجدّ.ويضيف خبراء أن هذا الأمر لا يتعلق بالولايات المتحدة فقط، إذ تراجعت قيمة الأسهم في العديد من البنوك حول العالم.
من هو العجوز بافيت؟
يُعرف وارن بافيت، الملياردير العجوز وأحد أنجح رجال وول ستريت، بتدخلاته في العديد من المرات من أجل مساعدة البنوك في الحالات الطارئة. حيث قام بافيت في 2011 بتعزيز بنك أوف أمريكا (NYSE:BAC) بعد انهيار أسهمه نتيجة خسائر مرتبطة بالرهائن العقارية عالية المخاطر. كذلك قام بافيت في 2008 بتمويل جولدمان ساكس (NYSE:GS) بـ5 مليار دولار بعد كارثة انهيار ليمان برازرز.
ويتجاوز الاحتياطي النقدي لشركة بيركشاير هاثاواي، المملوكة من وارن بافيت،  الـ128 مليار دولار أمريكي.
وكشف تطبيق رصد حركة الطائرات في وقت سابق من أمس السبت عن تحرك أكثر من 20 طائرة خاصة من المقرات الرئيسية للبنوك إلى أوماها حيث مقر إقامة وارن بافيت.
وتوقع بعض الاقتصاديون أن هذه التحركات اللوجيستية قد تكشف عن صفقة قام بها العجوز الملياردير لإنقاذ النظام المصرفي الأمريكي إلا أنه لم تنكشف بعض المزيد من التفاصيل عن شكل الصفقة ودرجة الرضا عنها من قبل البنوك الأمريكية.