البرهان: حمدوك في منزلي حفاظًا على سلامته
tunigate post cover
عرب

البرهان: حمدوك في منزلي حفاظًا على سلامته

القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان يكشف عن مكان وجود رئيس الوزراء عبد الله حمدوك ويقول إن ما حصل في البلاد كان تصحيحا لمسار الثورة وليس انقلابا
2021-10-26 15:26


كشف القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان عن مكان وجود رئيس الوزراء عبد الله حمدوك المختفي منذ صباح الإثنين 25 أكتوبر/تشرين الأول.

وقال البرهان في كلمة مباشرة نقلها التلفزيون السوداني: “إن رئيس الوزراء موجود معي في منزلي حفاظا على سلامته ويمارس حياته بشكل طبيعي وسيعود إلى منزله”.

وأضاف البرهان أنه من الوارد تمكين بعض الصحفيين من إجراء مقابلة مع رئيس الوزراء حمدوك.

وبشأن الانقلاب العسكري الذي قاده في البلاد أمس الإثنين، أكّد البرهان أن ما حدث ليس انقلابا وإنما هو تصحيح لمسار الثورة وهو ناتج عن حالة تفكك سياسي بسبب المحاصصة في البلاد، حسب قوله.

كما برّر البرهان انقلاب الجيش على السلطة في السودان، بأن الجيش السوداني أصبح مستهدفا من قبل جهات داخلية تحرض ضده، متهما أحد الوزراء بحث القوات المسلحة على التمرّد. وأضاف أن الوضع السياسي كان يستدعي تدخل القوات المسلحة حتى لا تخرج الأمور عن السيطرة، حسب تعبيره.

وفيما يتعلق بمستقبل السودان، أفاد القائد العام للجيش السوداني بأنه سيعمل على تشكيل حكومة مدنية تقود عملية الانتقال السياسي في البلاد وتمثّل كل الشعب السوداني، مشيرا إلى تكوين لجنة إزالة التمكين تكون مهمتها تفكيك النظام الذي حكم السودان 30 عاما.

وتعهّد عبد الفتاح البرهان بالحفاظ على مبادئ دولة المواطنة على غرار حرية التعبير واستقلال القضاء. 

وكان الجيش السوداني قد استولى على السلطة واعتقل أعضاء الحكومة ورئيسها وحل المجلس السيادي ومجلس الوزراء والنقابات.

السودان#
انقلاب السودان#
عبد الفتاح البرهان#
عبد الله حمدوك#

عناوين أخرى