عرب

البرلمان اللبناني يدعو إلى عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للبلاد

دعا رئيس البرلمان اللبناني نبيه برّي، الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول، إلى عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للبلاد، الخميس، خلفًا للرئيس الحالي ميشال عون الذي تنتهي ولايته في الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بعد 6 سنوات قضاها في السلطة.

وتأتي دعوة برّي بعد يوم واحد من إقرار البرلمان اللبناني ميزانية عام 2022، مستخدما سعر صرف إيرادات الجمارك الذي يقل كثيرا عن القيمة السوقية لليرة اللبنانية، وهو ما لا يصل إلى مستوى الإصلاحات الاقتصادية التي من شأنها أن تمهد الطريق لاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وفي وقت سابق، أكّد رئيس البرلمان اللبناني ضرورة انتخاب رئيس جديد وتشكيل الحكومة لتجنيب البلاد الدخول في “فوضى دستورية”، مضيفا: “هناك ضرورة لتشكيل الحكومة، لكن انتخاب رئيس جمهورية جديد أكثر من ضرورة لقطع الطريق أمام من يراهن على الفراغ الرئاسي”.

وكان الرئيس ميشال عون تولى رئاسة الجمهورية اللبنانية في الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 2016 بعد فراغ رئاسي دام قرابة 29 شهرا، عقد خلالها مجلس النواب اللبناني 46 جلسة لانتخاب الرئيس الجديد خلفا للرئيس السابق ميشال سليمان الذي انتهت ولايته في ماي/آيار 2014.

وتقتضي الأعراف السياسية بلبنان وفقا لاتفاق الطائف (1989) أن يتولى منصب رئيس الجمهورية أحد أبناء الطائفة المسيحية المارونية والتي تعد الطائفة المسيحية الأكبر في لبنان.

أمّا رئيس البرلمان فيكون شيعيا ورئيس الحكومة سُنيا، كما يمتد هذا العرف ليشمل مناصب أخرى، مثل أن يكون قائد الجيش مارونيا وقائد الدرك سنّيا ومدير الأمن العام شيعيا وحاكم مصرف لبنان مارونيا.

وتدوم فترة ولاية الرئيس في لبنان 6 سنوات غير قابلة للتجديد، كما لا يمكن إعادة انتخابه إلا بعد مرور 6 سنوات على انتهاء ولايته الأولى، لكن القاعدة تمّ اختراقها في حالتين، في عهد الرئيسين الأسبقين إلياس الهراوي (‪1989-1998‬) والعماد إميل لحّود (‪1998-2007‬).