الانقلاب الصيفي… حين تضيء الشمس لأطول فترة في العام
tunigate post cover
لايف ستايل

الانقلاب الصيفي… حين تضيء الشمس لأطول فترة في العام

ظاهرة فلكية تتكرر كل سنة بتاريخ 21 جوان/يونيو، تتمثل في أطول نهار وأقصر ليل في العام، تسمى فلكيا الانقلاب الصيفي، هذه أبرز سماته
2022-06-21 15:24

21 جوان/ يونيو 2022، تاريخ يصادف موعد الانقلاب الصيفي في النصف الشمالي للكرة الأرضية، فماذا تعرف عنه؟

أطول نهار
 فلكيا يكون موعد الانقلاب الصيفي إعلانا عن بداية فصل الصيف، تزامنا مع وصول الشمس إلى أعلى نقطة في السماء. وهو أحد الطرق التي يعتمدها خبراء الأرصاد الجوية لتحديد موعد دخول فصل الصيف.

المعروف عن الانقلاب الصيفي أن النهار فيه  يكون الأطول مقارنة ببقية الأيام على مدار السنة، وساعات الليل تكون أقصر.


 ثم شيئا فشيئا تتقلص ساعات النهار ببطء شديد، مع الاقتراب من موعد الاعتدال الخريفي في سبتمبر/ أيلول، وفق ما صرح به ياسين زروقي رئيس مصلحة الفلك بالمعهد الوطني للرصد الجوي، لبوابة تونس.

وقال محدثنا إن في 21 جوان/ يونيو من كل عام تقريبا، تصل الشمس إلى أعلى مستوى لها في السماء، ويكون القطب الشمالي في أقصى درجات ميلانه نحو الشمس. وبالتالي تكون الشمس عمودية على مدار السرطان، وهو ما يجعل هذا النهار الأطول خلال العام.

وصادف في تونس تزامن أطول يوم في العام هذه السنة مع اليوم الأكثر حرارة فمن المتوقع أن تصل درجات الحرارة اليوم إلى 44 درجة بأغلب المناطق مع ظهور الشهيلي.

انقلاب شتوي
وأضاف محدثنا أن يوم الانقلاب الصيفي هو اليوم الذي يتلقى فيه النصف الشمالي من الكرة الأرضية ضوء الشمس لأطول فترة ممكنة، وهو ما يفسر طول النهار. كما تنير أشعة الشمس الأرض من زاوية مباشرة، لذلك يبدأ  فصل الصيف رسميا يوم الانقلاب الصيفي.

وأوضح زروقي أن سكان النصف الجنوبي من الكرة الأرضية يكونون في هذا اليوم في انتظار موعد الانقلاب الشتوي في شهر ديسمبر/ كانون الأول، ويشهدون أقصر نهار بين أيام السنة، وأطول ساعات الليل.

ويتوافق هذا الحدث الفلكي مع ظواهر عديدة تشهدها الأرض على غرار بداية فصل الصيف رسميا وشروق الشمس من أقصى الشمال الشرقي وغروبها في أقصى الشمال الغربي وظهور أقصر ظل، إضافة إلى انعدام ظل الظهيرة في المناطق الواقعة على مدار السرطان، وفق ما ذكره محدثنا. وبما أن الشمس في هذا اليوم تكون في أعلى موقع لها في السماء، سيكون الظل وقت الظهيرة هو الأقصر طوال العام.

وتكون أطول ساعات النهار لهذا العام في مدينة تورنتو الكندية وتبلغ 15 ساعة و26 دقيقة.

ويستمر فصل الصيف حوالي 96 يوما في النصف الشمالي من الكرة الأرضية و89 يوما في نصفها الجنوبي، بداية من 21 جوان/ يونيو وحتى 21 سبتمبر/ أيلول من كل عام.  وترتبط هذه الفترة مناخيا بتواصل الموجات الحارة، فبمجرد انتهاء موجة، تبدأ أخرى، وتستمر حتى نهاية الصيف في 21 سبتمبر/ أيلول.

موعد الانقلاب الصيفي
وفيما يتعلق بتاريخ الانقلاب الصيفي، أكد زروقي أنه يكون سنويا إما يوم 20 أو 21 جوان/ يونيو من كل عام بسبب الاختلاف في نظام التقويم الغريغوري الذي يضيف يوما كبيسا كل 4 أعوام.

طقوس واحتفالات
وعبر التاريخ، ترتبط المواعيد الفلكية بطقوس احتفالية خاصة في العالم. ومنذ مئات السنين تقيم أغلب دول العالم احتفالات تتزامن مع يوم الانقلاب الصيفي توارثتها جيلا بعد جيل.

وفي السويد يحتفل السويديون بيوم الانقلاب الصيفي من خلال تزيين المنازل، والذهاب إلى المساحات الخضراء. وفي إسبانيا يكون الاحتفال بهذا اليوم بإشعال النيران وجمع النباتات الطبية ووضعها في الماء والاستحمام بها.

أما في ألاسكا فيحتفل السكان بيوم الانقلاب الصيفي، من خلال إقامة مباراة بيسبول تبدأ على الساعة العاشرة مساء حتى صباح اليوم الموالي دون استعمال الإضاءة الاصطناعية، وتظل الشمس ساطعة طوال الـ 24 ساعة في الظاهرة المعروفة بـ “شمس منتصف الليل”.

وفي الولايات المتحدة يمارس أغلب السكان رياضة اليوغا في ميدان تايمز بمدينة نيويورك، وذلك للاحتفال بأطول يوم في العام. وفي أوكرانيا، يقفز الشباب والفتيات فوق النيران تحت شعار تطهير النفس من سوء الحظ.

الانقلاب الصيفي#
المعهد الوطني للرصد الجوي#
تونس#
فصل الصيف#

عناوين أخرى