الاقتصاد الموازي يشغل أكثر من 1.5 مليون شخص في تونس
tunigate post cover
اقتصاد

الاقتصاد الموازي يشغل أكثر من 1.5 مليون شخص في تونس

وفق تقرير للبنك الدولي... نصف العاملين في القطاع الخاصّ بتونس ينشطون بالاقتصاد الموازي
2022-12-06 19:07

كشف تقرير للبنك الدولي أنّ حوالي 1.55 مليون شخص في تونس ينشطون في الاقتصاد الموازي، وذلك من بين 2.8 مليون شخص يعملون في القطاع الخاص.

وأشار التقرير الذي يحمل عنوان “مشهد التشغيل في تونس”، إلى أنّ نسبة العاملين في الاقتصاد الموازي تبلغ 43.9% من إجمالي المشتغلين في القطاع الخاص.

وحسب تقرير البنك الدولي، فإنّ 47% من السكان النشيطين الذين تتجاوز أعمارهم 15 سنة ويُقدّر عددهم الجملي بـ8.7 مليون شخص، ينشطون في سوق الشّغل، في حين أنّ 53% لا يعملون وليسوا في وضع البحث عن شغل.

وقدّر التقرير حضور النساء التونسيات في سوق الشغل بـ26.5%، مقارنة  بـ41.8% للرجال.

ولفتت الإحصائيات في السياق ذاته إلى ضعف مشاركة النساء غير المتعلّمات، حيث تراجعت من 14.2% سنة 2014 إلى 8.7% سنة 2017.

ووصف التقرير نسبة المشاركة في سوق الشغل في تونس بـ”المرتفعة”، مقارنة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي تُقدّر بـ43.2% في سنة 2017، باستثناء البلدان ذات الدّخل المرتفع.

وعلّق كبير الاقتصاديين في البنك الدولي، ماركو رانزاني، على الإحصائيات المضمّنة بالتقرير، مبيّنا أنّ نسبة المشتغلين في القطاع الموازي في تونس هي أقلّ من البلدان العربية دون اعتبار البلدان ذات الدّخل المرتفع.

من جانبه، قال ممثّل البنك الدولي في تونس، ألكسندر أروبيو: “إنّ قضايا التّشغيل هي قضايا مشتركة بين القطاعات وتمسّ العديد من المجالات”، مشيرا إلى أنّ التوصية الرئيسية التي انتهى إليها التقرير، هي دعم النمو المستمرّ والمستقرّ والشامل.

وأضاف أروبيو في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنّ التقرير كشف عن معدّل بطالة مرتفع للغاية بين خرّيجي الجامعات، لاسيما من غير المتخصّصين في مجالات الهندسة أو الاختصاصات الفنية العليا.

الاقتصاد الموازي#
البنك الدولي#
تونس#
سوق الشغل#

عناوين أخرى