تونس

الاثنين.. انطلاق الاكتتاب في القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني

تنطلق، غدا الاثنين 6 ماي، عملية الاكتتاب في القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني للعام الجاري لتعبئة 700 مليون دينار، لتتواصل حتى الـ13 من ماي الجاري.

ويندرج إصدار القرض الرقاعي الوطني على أربعة أقساط من أجل تمويل ميزانية الدولة لعام 2024.

وتمكنّت الخزينة العامة للدولة من جمع 1033.7 مليون دينار بالنسبة إلى القسط الأول من القرض الرقاعي لسنة 2024، متجاوزة المبلغ المحدّد مسبقا بـ750 مليون دينار، أي بنسبة استجابة بـ138%، وفق المدير العام للشركة التونسية للمقاصة ماهر الزواري.

وتأتّت المبالغ، أساسا، من وسطاء البورصة بنسبة 67%، ومن البنوك (33%).

وقال المحلّل المالي، بسام النيفر: “شهر ماي 2024 لا يتضمّن سداد ديون كبيرة، ما عدا سداد 448 م د في شكل رقاع خزينة قصيرة المدى، 13 أسبوعا تّم اقتراضها في بداية العام الماضي، ووقع تسديدها في الثاني من ماي الجاري”.

وأضاف: “يتبقى سداد رقاع خزينة قصيرة المدى، 26 أسبوعا في يوم 24 ماي الجاري بقيمة 177 م د، ورقاع خزينة قصيرة المدى تستخلص في 29 ماي بقيمة 41 م د”، وفق تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات).

وتلجأ تونس إلى الاعتماد على القرض الرقاعي لتعبئة موارد مالية لدعم ميزانية الدولة، في ظل توقّف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، وتعويل الدولة على توفير موارد مالية محلية، وعبر شراكات دولية جديدة ثنائية أو عبر مانحين دوليين غير الصندوق.