الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب بالإفراج عن الصحفي عامر عياد
tunigate post cover
تونس

الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب بالإفراج عن الصحفي عامر عياد

الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب بالإفراج فوراً عن الصحفي التونسي عامر عياد، معتبراً اعتقاله يأتي في سياق "سلسلة الاعتداءات التي تطال الصحفيين في تونس
2021-10-08 14:57

طالب الاتحاد الدولي للصحفيين الجمعة 8 أكتوبر/تشرين الأول، بالإفراج فوراً عن الإعلامي بالقناة التلفزيونية الخاصة “الزيتونة” عامر عياد، معتبرا إيقافه يأتي في سياق سلسلة الاعتداءات التي تطال الصحفيين.

وقال الأمين العام للاتحاد أنتوني بيلانجي: « نحن قلقون جدا بشأن الطريقة التي يتم بها إعتقال الصحفيين الذين ينتقدون السلطة ونطالب بالإفراج الفوري عن عامر عياد”.

وذكّر الاتحاد الدولي للصحفيين بالبيان الذي أصدرته نقابة الصحفيين التونسيين عبرت فيه عن رفضها المُطلق للمحاكمات العسكرية للمدنيين على خلفية آرائهم ومواقفهم ومنشوراتهم، معتبرة ما يحدث انتكاسة لحرية التعبير وضربا للديمقراطية وحق الإختلاف.

وشدّدت النقابة في ذات البيان، على أن الأخطاء المهنية وقضايا النشر مجالها الهيئات التعديلية للمهنة والمرسوم 115 للصحافة والطباعة والنشر، مجددة تمسكها بالمرسومين 115 و116 كإطار وحيد لتنظيم المهنة.

تحقيق عسكري

وأصدر قاضي التحقيق العسكري منذ يومين بطاقة إيداع بالسجن ضد الصحفي عامر عياد، بسبب برنامج تلفزيوني انتقد فيه رئيس الدولة قيس سعيد.

ويواجه الصحفي عامر عياد تهما عديدة وخطيرة تتمثل في: “التآمر من أجل الاعتداء على أمن الدولة الداخلي، حسب الفصل 72 من المجلة الجزائية”، و”ارتكاب أمر موحش ضد رئيس الجمهورية”، و”نسبة أمور غير صحيحة لموظف عمومي”، و”المس من كرامة الجيش الوطني”.

الاتحاد الدولي للصحفيين#
صحفي#
عامر عياد#

عناوين أخرى