تونس

الاتحاد الأوروبي يتضامن مع نقابة الصحفيين التونسيين

في إطار التضامن مع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ومنظوريها، أمام تصاعد الهجمة على حرية الصحافة والتعبير في الأسابيع الاخيرة، زار وفد عن المنظمات المدنية والمهنية، نقابة الصحفيين، الجمعة 17 فيفري. 


وقد شملت الزيارة ممثلين عن عمادة المحامين، الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الإئتلاف التونسي لإلغاء عقوبة الإعدام والمنظمة التونسية لمناهضة التعذيب.


وقد تم التداول في التحديات التي باتت تهدد الحقوق والحريات على مستوى التشريعات والممارسة بما من شأنه أن ينسف كل المكاسب التي حققتها الثورة التونسية بتضحيات باهضة لبناتها وأبنائها.


وقد أكد الحضور أهمية التضامن والتنسيق بين القوى المدنية دفاعا عن قيم الدولة الديمقراطية المدنية رغم كل العراقيل والمصاعب التي يمكن أن تعترضها، وتم الاتفاق على خطة عمل لتفعيل أدوار الائتلاف المدني التونسي.


كما عبرت سفارات تابعة للاتحاد الأوروبي، عن تضامنها مع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، مؤكدة ضرورة أن تكون الصحافة مستقلة وذات جودة وأن حرية التعبير والرأي ركن من أركان الشراكة مع الاتحاد الأوروبي. 

وهذه السفارات هي: سفارة فرنسا، سفارة السويد، سفارة جمهورية التشيك، سفارة ألمانيا، سفارة النمسا، سفارة بلجيكا، سفارة بلغاريا، سفارة إسبانيا، سفارة فنلندا، سفارة المجر، سفارة إيطاليا، سفارة مالطا، سفارة بولونيا، سفارة البرتغال، سفارة رومانيا وسفارة هولندا.