الإعلان عن قائمة المرشّحين لعضوية المجلس الرئاسي ورئاسة الوزراء في ليبيا
tunigate post cover
عرب

الإعلان عن قائمة المرشّحين لعضوية المجلس الرئاسي ورئاسة الوزراء في ليبيا

2021-01-31 18:30

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا عن لائحة المرشّحين للمجلس الرئاسي الانتقالي ومنصب رئيس الوزراء، تشمل أسماء 45 شخصا بينهم ثلاث نساء فقط، وتضمّ شخصيات من غرب البلاد وشرقها.

وتضمّ القائمة 21 مُرشّحا لرئاسة مجلس الوزراء، و24 مُرشّحا لعضوية المجلس الرئاسي.

وسيتمّ التصويت على الأسماء المرشّحة واختيار أعضاء المجلس الرئاسي ورئيس الوزراء خلال الجلسة الجديدة للحوار الوطني الليبي التي ستنعقد بسويسرا برعاية أممية الأسبوع القادم، لضمان عملية الانتقال السلمي للسلطة ضمْن خارطة الطريق التي تنتهي بتنظيم انتخابات عامّة في ديسمبر القادم.

ومن المقرّر أنْ يجتمع المشاركون في الحوار السياسي الليبي في الفترة من الأول إلى الخامس من فيفري القادم بجنيف للتصويت على تشكيلة مجلس الرئاسة الذي سيتألف من ثلاثة أعضاء ورئيس للوزراء، يُعاونه نائبان”، حسب الأمم المتحدة.

ويجب على هذا المجلس الانتقالي “إعادة توحيد مؤسّسات الدولة وضمان الأمن” حتى انتخابات 24 ديسمبر القادم، وفق المصدر نفسه.

قائمة المترشّحين تتضمّن شخصيات من الوزن الثقيل بالساحة الليبية، من مختلف مناطق البلاد وممثلة حسب التقسيم الجغرافي للبلاد.

وتشمل قائمة أبرز المرشّحين لمنصب رئيس الوزراء، فتحي باشاغا وزير الداخلية القوي في حكومة الوفاق الوطني وهو يحظى باحترام كبير في معقله مدينة مصراتة الساحلية التي تنتشر فيها مجموعات عسكرية قوية، وسبق تداول اسمه بين الأسماء المحتملة لتولّي منصب رئيس الوزراء خلفا لفايز السراج.

وتشمل القائمة أيضا أحمد معيتيق، رجل الأعمال الطموح المنحدر من مصراتة والذي يشغل منصب نائب رئيس المجلس الرئاسي بطرابلس..

أما أهمّ المرشّحين لعضوية المجلس الرئاسي فهم خالد المشري رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي، وأسامة الجويلي أحد القادة العسكريّين والسياسيّين الذين شاركوا في الانتفاضة ضدّ النظام الليبي السابق.

وتضمّ لائحة أبرز المرشّحين في شرق البلاد، رئيس مجلس نواب طبرق عقيلة صالح وهو رجل قانون محافظ، ومحمد البرغثي سفير ليبيا في الأردن.

وتعاني ليبيا من الفوضى والانقسامات والصراعات السياسية والعسكرية منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، وتشهد نزاعا بين سلطتين هما حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من الأمم المتحدة في طرابلس، وسلطة حكومة طبرق يجسدها خليفة حفتر الرجل القوي في شرق البلاد.

الحوار الوطني الليبي#
المجلس الرئاسي#
رئاسة الوزراء#
ليبيا#

عناوين أخرى