ثقافة

الأمين النهدي لجمهور قرطاج: “نموت عليك”


أمام حضور جماهيري غفير متعطّش للضحك، قدّم الممثل الكوميدي الأمين النهدي عمله الجديد “نموت عليك” في سهرة أمس الجمعة 29 جويلية/ يوليو على المسرح الروماني بقرطاج، وذلك ضمن برمجة الدورة 56 لمهرجان قرطاج الدولي.

“نموت عليك” هي ميلودراما ساخرة دام عرضها ساعة ونصف الساعة من إخراج المنصف ذويب في ثالث تعاون له مع الأمين النهدي بعد “المكي وزكية” و”في هاك السردوك نريشو”.

“عيّاش” رمز الكادحين

وتدور أحداث المسرحية ذات الممثل الواحد (وان مان شو) حول شخصية “عيّاش”، مواطن تونسي معطل عن العمل متزوّج ويعيش أوضاعا مادية واجتماعية صعبة دفعته إلى محاولة الانتحار، غير أن حادثة محاولة الانتحار جعلت منه شخصية مشهورة وبطلا وهميا بسبب سعي العديد من الجهات من أحزاب وأقليات ومتشدّدين دينيا ومهربين إلى ابتزازه والاستثمار في انتحاره.

تقمّص النهدي في هذا العمل، ما يناهز 40 شخصية مختلفة، ناقدا بأسلوب هزلي ساخر الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية وحتى الثقافية التي عاشتها تونس بعد الثورة. وتعرّض للاستثمار السياسي والمنظماتي والديني في آلام الناس لتحقيق مغانم ومنافع ذاتية.

جاء النص محمّلا بالمضامين والإيحاءات والرموز ليعكس الصعوبات التي يعيشها التونسيون بعد ثورة 14 جانفي/ يناير 2011 من استفحال لظاهرة البطالة وتفشي الإرهاب وارتفاع نسبة الفقر والتهميش وتدني المقدرة الشرائية وانقلاب القيم الأخلاقية في المجتمع وغيرها من المظاهر السائدة في تونس خلال العشرية الأخيرة.
                                                                  
ولخّص الثنائي الأمين النهدي والمنصف ذويب هذه المظاهر الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في مصطلح “عيّاش” اسم الشخصية الرئيسية في العمل. 

وهذا المصطلح يُطلق في اللهجة العامية التونسية على الكادحين الذين يكسبون قوتهم اليومي بعد طول عناء، وهم يمثّلون اليوم فئة مهمة من التونسيين الذين يحاولون تخطي الصعوبات الاقتصادية التي تمرّ بها البلاد.

واختار الأمين النهدي والمنصف ذويب أن يُنهيا العرض بالانتصار للوطن أملا في غد مشرق لتونس.

وكان آخر صعود للأمين النهدي على ركح المسرح الروماني بقرطاج سنة 2015 بعرض “ليلة على دليلة” وهو العمل الثالث من هذا النوع في رصيده بعد “المكي وزكية” و”في هاك السردوك نريشو”.”

خمسون عاما من العطاء
وتحدّث الأمين النهدي، في المؤتمر الصحفي الذي تلا العرض مباشرة بالمركز الإعلامي للمهرجان، عن سعادته بالحضور الجماهيري الذي واكب العمل، قائلا “ليس من السهل الحفاظ على هذا الإقبال الجماهيري طيلة مسيرة فنية امتدت لخمسين سنة”.

وفي ما يتعلّق بمدى التجاوب الجماهيري مع العرض، أكّد النهدي أنه ليس من الضروري أن يكون الضحك هو الوسيلة الوحيدة  للتجاوب مع  المشاهد، مضيفا: “هناك مواقف ضحك فيها الجمهور… ومنهم أيضا من يتفاعل بالتركيز في مختلف مضامين العرض”. وذكر أن: “العروض الأولى لـ”المكي وزكية” عرفت الأمر نفسه ثم تطوّرت المسرحية مع نسق العروض”.


وأشار إلى أن “المكي وزكية” قدّمت أكثر من 600 عرض على مدى سبعة مواسم، قائلا: “لم أكن أتوقع أن يتجاوز هذا العمل موسما واحدا”. كما أضاف أن هناك طلبات عديدة على عمل “نموت عليك” في الخارج لاسيما في فرنسا وسويسرا وإنجلترا وكندا.