تونس

الأمينة العامة للفرنكوفونية: حقّقنا نتائج مشجّعة رغم الأزمات

 قالت الأمينة العامة للفرنكوفونية لويز موشيكيوابو إنّ المنظّمة الدولية للفرانكوفونية، حقّقت نتائج مشجّعة وملموسة خلال السنوات الماضية، على الرغم من التأثيرات السلبية لجائحة كورونا، والانكماش الاقتصادي، وتعدّد الأزمات والنزاعات السياسية حول العالم.

 وفي كلمة ألقتها في افتتاح الدورة الـ18 للقمة الفرنكوفونية، أكّدت موشيكيوابو أنّ هذه النتائج لم يكن من الممكن تحقيقها دون دعم الدول الأعضاء، مضيفة أنّ المنظّمة الدولية للفرنكوفونية أصبحت مؤثّرة في حياة المواطنين من خلال عديد المشاريع المهمّة، وكذلك الأنشطة التي تعمل على تغيير مسارات الإدارة والحوكمة.

وقالت موشيكيوابو: “أعتقد أنّ الفرنكوفونية تسير نحو تصوّر متجدّد لخدمة العولمة في بيئة أكثر اندماجا، وضمن علاقات دولية أكثر عدالة دون عقد وتحفّظات… لكل بلد مكانته صلب المنظّمة”.

وشدّدت الأمينة العامة للفرنكوفونية على ضرورة مواصلة تطوير عمل المنظّمة، وأعلنت في هذا الصدد عن مقترحات سيتمّ تقديمها خلال الجلسات المغلقة لمناقشتها.

وسيقع العمل على ثلاثة أهداف كبرى ضمن الإطار الاستراتيجي للمنظّمة للعشرية الحالية 2020-2030، حسب الأمنية العامة للمنظّمة، وهي: الاعتماد على مشاريع كبيرة ذات تأثير فاعل، تهتمّ باللغة الفرنسية والتعليم والتنمية المستدامة والفرنكوفونية الرقمية، ثمّ جعل الفرنكوفونية همزة وصل ومنتدى للتواصل والحوار بين الدول الأعضاء، وأخيرا خوض صراع من أجل تشغيل الشباب في الفضاء الفرنكوفوني.