عرب

الأمم المتّحدة: أكثر من 92 ألف مهاجر إفريقي وصلوا إلى اليمن خلال 9 أشهر

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتّحدة، وصول أكثر من 92 ألف مهاجر إفريقي إلى اليمن خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.

وأوضحت المنظّمة، في تقرير اليوم الخميس 5 أكتوبر، أنّ “هؤلاء المهاجرين الأفارقة وصلوا إلى اليمن منذ بداية جانفي من العام الجاري حتّى نهاية سبتمبر الماضي”.

وأشارت إلى أنّه في الشهر الماضي تمّ رصد دخول 1.551 من المهاجرين إلى اليمن، بانخفاض قدره 63% مقارنة بأوت الماضي الذي وصل خلاله 4 آلاف و176 مهاجرا إلى إفريقيا.

وبشكل متكرّر، تعلن الأمم المتحدة وصول مهاجرين أفارقة إلى اليمن، خاصة من الصومال وإثيوبيا، العديد منهم يسعى إلى الانتقال إلى دول الخليج خاصة السعودية، من أجل تحسين ظروفهم المعيشيّة.

وفي وقت سابق، دعت المنظمة الدولية للهجرة إلى “تقديم المزيد من الأموال لتوسيع نطاق مساعدتها للمهاجرين الذين تقطّعت بهم السبل، لا سيما في نقاط استجابة المهاجرين في عدن ومأرب وصنعاء، حيث يمكن لهم الوصول إلى خدمات صحية وحماية آمنة وكريمة ومجانية”.

والاثنين، أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، نزوح أكثر من 27 ألف يمني منذ بداية العام 2023، لأسباب متعلقة بالنزاع الدائر في البلاد.
وتشير تقارير دولية إلى أنّ المهاجرين الأفارقة غير النظاميين يشكلون عبئا إضافيا على اليمن الذي يعاني أسوأ أزمة إنسانية في العالم؛ جراء الصراع الدائر فيه منذ 9 سنوات على التوالي.