عرب

الأمم المتحدة: نزوح نحو 85% من سكان غزة بفعل عدوان الاحتلال

أكّدت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء 6 ديسمبر، أنّ نحو 85% من سكان قطاع غزة أصبحوا نازحين بفعل عدوان الاحتلال المتواصل للشهر الثالث.

وقالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، إنّ ما يقرب من 1.9 مليون شخص في غزة (من أصل 2.3 مليون نسمة)، أصبحوا نازحين داخليا.

وتم تسجيل ما يقرب من 1.2 مليون من هؤلاء النازحين في 156 منشأة تابعة للأونروا في جميع أنحاء قطاع غزة، منهم حوالي مليون مسجلون في 99 ملجأ للأونروا في وسط قطاع غزة وجنوبه.

ويُقدّر أن 191 ألف نازح آخر يقيمون في 124 مدرسة عامة ومستشفى، وكذلك في أماكن أخرى مثل قاعات الزفاف والمكاتب والمراكز المجتمعية، وتستضيف العائلات الباقين أو الذين يعيشون في العراء بالقرب من الملاجئ.

وفي سياق متصل بالأوضاع الإنسانية، قالت مصادر طبية في قطاع غزة إنها سجّلت زيادة كبيرة في بعض الأمراض والحالات المعدية مثل الإسهال والتهابات الجهاز التنفسي الحادة والتهابات الجلد والحالات المرتبطة بالنظافة.

وأكّدت وزارة الصحة في القطاع  تفشي الأمراض، بما في ذلك التهاب الكبد الوبائي (أ)، بسبب الاكتظاظ وسوء الظروف الصحية في ملاجئ الأونروا في الجنوب.

من جهة أخرى، أعربت منظمات الغوث الإنسانية عن مخاوف بشأن مصير الفئات الضعيفة مثل الأشخاص ذوي الإعاقة والنساء الحوامل، أو اللاتي أنجبن حديثا، أو المرضعات، والأشخاص الذين يتعافون من الإصابات أو العمليات الجراحية، والذين يعانون ضعفا في جهاز المناعة.

بدوره، حذر برنامج الأغذية العالمي من أن “استئناف الأعمال العدائية في غزة لن يؤدي إلا إلى تفاقم أزمة الجوع الكارثية التي تهدد بالفعل بإرهاق السكان المدنيين”.