عرب

الأمم المتحدة تطلق مبادرة لحل الأزمة في السودان

أعلن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتيس السبت 8 جانفي/يناير، عن إطلاق مشاورات أولية بين مختلف الجهات في السودان للخروج من الأزمة السياسية الراهنة ووضع ترتيبات للعملية السياسية الانتقالية.

وقالت الأمم المتحدة في بيان رسمي: “يطلق الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة يونيتامس السيد فولكر بيرتس، بالتشاور مع الشركاء السودانيين والدوليين، رسميا المشاورات الأولية لعملية سياسية بين الجهات السودانية”.

وستتولى الأمم المتحدة عن طريق فريقها وممثلها الخاص، الإشراف على تسيير المشاورات السياسية التي تهدف إلى وضع مسار دائم للبلاد حسب البيان.

وأكد المبعوث الأممي الخاص  ضرورة إنهاء العنف وحالة الاحتقان التي تشهدها السودان، مشيرا إلى توجيه الدعوة إلى كافة الجهات من مدنيين وعسكريين، وكذلك الحركات المسلحة والأحزاب السياسية والمجتمع المدني والتنظيمات النسائية ولجان المقاومة، للمشاركة في العملية السياسية التي تتولى الأمم المتحدة تسييرها.

وحذر بيرتيس “من أن يؤدي الانسداد السياسي إلى انزلاق البلاد نحو المزيد من عدم الاستقرار، وإهدار المكاسب السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تحققت منذ قيام الثورة”.

ومنذ استقالة رئيس الحكومة عبد الله حمدوك في الثالث من جانفي/يناير، تصاعدت الأصوات المنادية بتشكيل حكومة مدنية جديدة في أقرب وقت، بالتزامن مع تواصل الاحتجاجات الرافضة للشراكة بين المدنيين والجهاز العسكري في إدارة البلاد.