الأمم المتحدة تحذر من ارتفاع كلفة الأغذية عالميا
tunigate post cover
عالم

الأمم المتحدة تحذر من ارتفاع كلفة الأغذية عالميا

2021-06-04 13:44

حذرت الأمم المتحدة من ارتفاع أسعار الغذاء في العالم بوتيرة متسارعة لم تحدث منذ أكثر من 10 أعوام، حسب مؤشرات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التي سجلت ارتفاعا متواصلا خلال الأشهر الاثني عشر الأخيرة ورصدت أسعار الأغذية في العالم من بينها الحبوب والزيت ومشتقات الحليب واللحوم والسكر وأوضح المؤشر أن أسعار الأغذية قد سجلت ارتفاعا بنسبة 39.7%  في شهر ماي الماضي وهو أكبر ارتفاع شهري لها منذ شهر أكتوبر عام 2010.

ويرجع السبب وراء زيادة تكلفة الأغذية إلى تجدد الطلب عليها في عدد من البلدان وتعطل الإنتاج وتعطل حركة النقل، ما أدى إلى ارتفاع أسعارها وذلك بسبب جائحة كورونا التي كان لها التأثير الأكبر في اضطراب الإنتاج والأيدي العاملة والنقل، وسط مخاوف من حدوث تضخم يعطل تعافي الاقتصاد العالمي بسبب كثرة الطلب وقلة الإنتاج، تزامنا مع عودة حركة الاقتصاد دوليا بعد رفع القيود التي كانت مفروضة عليها.

ويتوقع مؤشر الفاو إنتاجا عالميا غزيرا للحبوب هذا العالم، ما سيساهم في تخفيف حدة ارتفاع الأسعار واستعادة قوة بعض الصناعات.

أما التضخم فيُعرّف على أنه معدل ارتفاع أسعار السلع والخدمات ويحدد التضخم أسعار المشتريات والخدمات المقدمة إلى المستهلك، فكلما كان التضخم عاليا قلت القدرة الشرائية وكلما قل التضخم أقبل المستهلكون على الشراء.

اسعار المواد الغذائية#
الأمم المتحدة#
انتاج الحبوب#
منظمة الأمم المتحدة للاغذية والزراعة#

عناوين أخرى