الأمم المتّحدة: المستوطنات الإسرائيلية على أرض فلسطين غير شرعية
tunigate post cover
عرب

الأمم المتّحدة: المستوطنات الإسرائيلية على أرض فلسطين غير شرعية

مسؤول أممي يعتبر أن الاستيطان يقوّض جهود السلام ويخاطب الاحتلال للكف عن مشاريعه التوسعية
2023-08-22 07:05

صرّحت منظمة الأمم المتحدة أنّ جميع المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية غير شرعية بموجب القانون الدولي.

وأوضح منسّق الأمم المتّحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، الاثنين 21 أوت، أنّ تزايد المستوطنات يعدّ عقبة كبيرة أمام تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وقال وينسلاند: “إنّ الاحتلال هدم أو استولى أو أجبر الملاك على هدم 58 منشأة فلسطينية في المنطقة بالضفة الغربية و6 في القدس الشرقية، ما أدّى إلى تشريد 28 فلسطينيا منهم 14 طفلا”، مشيرا إلى هدم مدرسة ابتدائية فلسطينية في منطقة عين سامية بمحافظة رام الله والبيرة، قبل أيام من بدء العام الدراسي.

وجاء تصريح ويسلاند خلال اجتماع  لمجلس الأمن الدولي، تناول فيه أعمال الهدم التي ينفّذها الاحتلال الصهيوني للممتلكات والمنشآت الفلسطينية.

ودعا المسؤول الأممي الاحتلال إلى وقف هدم الممتلكات الفلسطينية وتشريد الفلسطينيين، وإلى الموافقة على خطط إضافية تمكّنهم من البناء بشكل قانوني.

كما تطرّق إلى نقص التمويل الذي يواجه وكالات الأمم المتحدة، بما يقوّض قدرتها على تقديم الخدمات الأساسية للفلسطينيين.

وقال في هذا الإطار: “تحتاج وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين “أونروا”، إلى 75مليون دولار بشكل عاجل، لتتمكّن من مواصلة توفير المساعدات الغذائية لمليون ومئتي ألف فلسطيني في غزة حتى نهاية العام”، كما يحتاج برنامج الأغذية العالمي إلى 41 مليون دولار لاستعادة عملياته في الأرض الفلسطينية المحتلّة”.

الأمم المتحدة#
الاستيطان الإسرائيلي#
تور وينسلاند#

عناوين أخرى