ثقافة

الأقصر للسينما الإفريقية 13.. دورة خيري بشارة

قال السيناريست المصري سيّد فؤاد مؤسّس ورئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، في بيان وصلت بوابة تونس نسخة منه: إنّ “الدورة الثالثة عشرة من المهرجان ستحمل اسم المخرج المصري خيري بشارة أحد مُؤسّسي تيار الواقعية الجديدة في السينما المصرية.. وذلك لما قدّمه من أفلام سينمائية روائية وتسجيلية مميّزة تحمل أسلوبه الخاص في تقديم ملامح وهموم وأحلام الإنسان المصري البسيط، وأصبحت أعماله إضافة كبيرة وجزءًا مهما من صناعة السينما المصرية التي بلغت مائة وسبعة وعشرين عاما من عمرها”.

وأضاف البيان، أنّه في إطار هذا التكريم لبشارة سيصدر كتاب عنه وعن أعماله الفنية الروائية والتسجيلية.

ومن جهتها صرّحت المخرجة عزة الحسيني مؤسّس ومدير المهرجان، أن الدورة الثالثة عشرة ستنطلق في الفترة الممتدة بين الـ19 وحتى الـ25 من أفريل 2024، وتمّ اختيار الموعد بعد التنسيق مع المهرجانات الإفريقية المهمة في القارة الإفريقية وخارجها.

وأكّدت الحسيني أنّ الدورة الجديدة ستحتفي بالمخرجة السنغالية صافي فاي، والتي رحلت عن عالمنا في مارس الماضي، وهي أول مخرجة إفريقية قدّمت أفلاما في إفريقيا جنوب الصحراء، واهتمت بالمرأة والفلاحين البسطاء في السنغال في إطار سينمائي حمل جودةً وتميّزا كبيرين، وقد كرّمها مهرجان الأقصر في دورته السابقة.

وأضافت أنّ تكريم المخرجة الرائدة صافي فاي يتضمّن إصدار كتاب حول تاريخها وأعمالها، كما سيتمّ عرض عدد من أفلامها.

ومهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تُقيمه وتُنظّمه مؤسّسة شباب الفنانين المستقلين، وهو أول مهرجان تُنظّمة مؤسّسة مدنية غير ربحية منذ عام 2011، قبل تأسيسه الفعلي في 2012، ويرأسه شرفيا الفنان المصري المخضرم محمود حميدة. ويُقام كلّ سنة بمدينة الأقصر التاريخية (جنوب مصر).