رياضة عالم

الأسطورة مارادونا يودع الحياة بعد مسيرة من النجومية والسقوط

ودعت كرة القدم أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييغو أرماندو مارادونا الأربعاء 25 نوفمبر، عن عمر يناهز 60 عامًا، إث تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة، أسبوعين فقط من مغادرته إحدى المستشفيات التي خضع فيها لعملية جراحية إثر تعرضه لجلطة دماغية.


وأعلنت الرئاسة الأرجنتينية الحداد في البلاد لمدة 3 أيام. كما ستشهد ملاعب التشامبينزليغ ويوروبا ليغ دقيقة صمت يومي الأربعاء والخميس.


مارادونا رأى النور في 30 أكتوبر 1960 في مقاطعة لانوس بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، ويُعتبر أسطورة كرة القدم خلال فترة الثمانينيات وواحدًا من أعظم اللاعبينن على مر العصور.


اشتهر بقدرته الفائقة على التحكم في الكرة وتسجيل الأهداف وخلق الفرص، كما قاد تحصّل على البطولات تقريبًا مع جميع الفرق التي حمل أقمصتها في الأرجنتين وإيطاليا وإسبانيا إلى بطولات عديدة.


قاد منتخب بلاده، في أربع بطولات كأس العالم، بما في ذلك مونديال المكسيك عام 1986، حين فازت الأرجنتين باللقب وأحرز مارادونا جائزة الكرة الذهبية بوصفه أفضل لاعب في البطولة.

سطع اسم الساحر الأرجنتيني خلال تلك البطولة خاصّة في مباراة نصف النّهائي أما إنقلترا بعد تسجيله هدفين غير مسبوقين، الأوّل كان عن طريق لمس الكرة بيده، في حين سجل الهدف الثاني، الذي اختير “هدف القرن العشرين”، بعد ما راوغ أكثر من نصف لاعبي الفريق المنافس انطلاقًا من منتصف الملعب.


وبعد اعتزاله اللعب عام 1997، عاش مارادونا مسيرة تدريبية متنوعة، أشرف خلالها على المنتخب الأرجنتيني، وعلى أندية في الأرجنتين والإمارات والمكسيك باءت جميعها بالفشل.


وبعيدًا عن الملاعب، عُرف مارادونا بأنّه واحد من أكثر الشخصيات الرياضية المثيرة للجدل، لا سيما بعدما تم توقيفه لمدة 15 شهرًا في عام 1991 بعد ثبوت تعاطيه مخدرات.

وعانى مارادونا مشكلات كثيرة على الصعيد الصحي خلال الأعوام الماضية، أبرزها تعاطي الكوكايين والإدمان، الأمر الذي أدى إلى زيادة وزنه بشكل كبير، ثمّ إصابته بمتاعب صحيّة أدّت إلى وفاته.