تونس

الأربعاء.. تجمّع نقابي بصفاقس تنديدا بإيقاف يوسف العوادني ونقابيين


قررت الهيئة الإدارية الجهوية للاتحاد العام التونسي للشغل بصفاقس تنظيم تجمع نقابي غدا الأربعاء على الساعة الثامنة صباحا مع تنفيذ سلسلة من الإضرابات القطاعية سيتم الإعلان عن موعدها في وقت لاحق، وفق ما أكّده المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس في اجتماع بمقرّ الاتحاد الجهوي اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2023.

ويأتي هذا القرار على خلفية إيقاف الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس يوسف العوادني و3 أعضاء من النقابة الأساسية لشركة سونتراك قرقنة.

وقال الكاتب العام المساعد للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس محمد عباس في تصريح لإذاعة الديوان، إن كل أشكال الاحتجاج المشروعة، متاحة دفاعا عن الحق النقابي بما في ذلك الإضراب العام الجهوي، مبينا أن كل النقابيين على استعداد لكل التضحيات والنضالات.


وكان المكتب التنفيذي الوطني للاتحاد العام التونسي للشغل دعا، اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر، إلى إطلاق سراح الموقوفين النقابيين فورا وحفظ كل القضايا في حقهم واصفا إياها بالكيدية.

وأعرب المكتب التنفيذي الوطني في بيان صادر عنه عقب اجتماعه اليوم، عن استغرابه من عملية إيقاف الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس يوسف العوادني، أمس، وحاتم الزغب عضو جامعة النقل، وأشرف المكني وسليمان القروي عضوي النقابة الأساسية لشركة سونوتراك للنقل البحري بقرقنة.

واعتبر أنّ عملية الإيقاف لا تتماشى والأسباب التي دُعوا على إثرها  إلى التحقيق، باعتبارها خلافا عاديّا لا يرتقي إلى التّهمة الموجّهة إليهم وهي؛ تكوين وفاق من أجل الإضرار بالمصلحة العامة.

يذكر أن الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس أعلن، مساء الاثنين، إيقاف كاتبه العام يوسف العوادني، رفقة ثلاثة أعضاء من النقابة الأساسية لشركة “سونتراك قرقنة.

وأكد الكاتب العام المساعد بالاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس محمد عباس لموزاييك، أنّ هذه القضية متعلقة بشكوى رفعها عون بالشركة الجديدة للنقل بقرقنة قام بحجز بطاقة أولوية الصعود على متن اللود لسيارة تعود إلى الكاتب العام في حين أن إجراء العمل بهذه البطاقات قديم ومعهود بتمكين سيارات تابعة للاتحاد الجهوي من أولوية الصعود على متن أسطول الشركة الجديدة للنقل.